الإثنين 3 يونيو 2024

بوتين يدعو أمريكا إلى إبداء الاستعداد للحوار مع موسكو

30-3-2017 | 16:09

دعا الرئيس الروسى فلاديمير بوتين اليوم الخميس، واشنطن إلى إبداء الاستعداد للحوار مع موسكو وأن تظهر "إرادة طيبة" فى هذا الاتجاه.

ونقلت وكالة (تاس) الروسية للأنباء عن بوتين القول خلال انعقاد منتدى القطب الشمالى الدولى فى ارخانغلسك "اننا مستعدون للحوار مع الإدارة الأمريكية ولكن يتوجب على واشنطن إن تظهر ميلا لمثل هذا الحوار "، مضيفاً أن هناك الكثير من المسائل.. وننتظر أن يظهر الجانب الأمريكى إرادة طيبة واستعدادا للحوار البناء".

وأوضح أنه لا يريد أن يتدخل فى الشأن الأمريكى مضيفا "لكننا نرى أن الرئيس الأمريكى المنتخب يواجه عراقيل فى تنفيذ برنامجه سواء المتعلقة بالصحة والمسائل الدولية ونحن ننتظر تصحيح مسار الوضع واستقراره هناك".

وأعرب عن استعداده للقاء الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بعد استقرار الوضع فى الولايات المتحدة مشيرا كذلك إلى انه يريد مناقشة قضية التصدى للإرهاب مع وزير الخارجية الأمريكى ريكس تلرسون خلال زيارته المرتقبة إلى موسكو .

وأكد وجود تعاون بين الجانبين حول سوريا فيما لفت إلى أن "التصدى للإرهاب لا يتطلب تنسيق الجهود الدبلوماسية فقط بل تعاونا بين الأجهزة الاستخباراتية والعسكريين من كلا البلدين".

وشارك فى منتدى القطب الشمالى الدولى، فى ارخانغلسك الذى خصص لمناقشة قضايا رفع معيشة السكان والحفاظ على الطبيعية الفريدة هناك، إضافة إلى ضمان التطور الاجتماعى والاقتصادى، الرئيس الفنلندى ساولى نينيستو والرئيس الآيسلندى غودنى يوهانسون.