الأربعاء 5 يونيو 2024

«الصحة»: الدولة تولى اهتمامًا كبيرًا للأدوية والمحاليل والألبان

30-3-2017 | 16:14

أكد الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن مصر شهدت أواخر العام الماضي تعثرًا في ملفات الأدوية والمحاليل والألبان، مشيرًا إلى أن الدولة بدأت تولى اهتمامًا كبيرًا للشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية "أكديما".

ووفقًا لبيان وزارة الصحة، اليوم، فقد صدر قرار من مجلس الوزراء في يناير 2017  بتغيير مجلس إدارة شركة “أكديما” وتعيين الدكتورة ألفت غراب رئيسًا للشركة، وبعد استلامها العمل، منذ شهرين، بدأت "غراب" مراجعة نشاط الشركة والمصانع التابعة لها والتي انشأت من أجلها الشركة وهي الاستثمار في صناعة الدواء وتوفير الأدوية الناقصة بالسوق المحلي، ووجدت أن أكديما لها نسبة في مصنع "لاكتو مصر"، وتؤكد المستندات لدى أكديما أن المصنع متوقف عن العمل منذ 2006، فيما تبين أن المصنع يعمل وينتج بل ويصدر منتجاته، وتم توجيه دعوة لوزير الصحة لتفقد المصنع ومراجعة نشاطه.

وكان الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، والدكتورة ألفت غراب، رئيسة الشركة، قد تفقدا أمس الأول المصنع بمدينة العاشر من رمضان، ووجد أن المصنع يعمل بكفاءة عالية وطاقته الإنتاجية 35 مليون عبوة سنويًا، ويصدر لبعض الدول الإفريقية والعربية حيث ينتج ألبان أطفال شبيهة بلبن الأم وألبان كاملة الدسم والكريمة والمبيض، وكان يعمل عامي 2003 و2004 وعندما حدثت زيادة في سعر الصرف في ذلك الوقت نجح في أن يغطي احتياجات مصر من الألبان الشبيهة بلبن الأم.

وأضاف "مجاهد" أن المصنع كان ينتج ألبانًا تحت اسم "بيبي زان 1 و2"، وعندما توقف وعاد للعمل قام صاحب المصنع بإعادة تسجيل مستحضرات الألبان شبيه لبن الأم بإدارة الصيدلة تحت اسم "لاكتو 1 ولاكتو 2" للتصدير، وأن اللبن مطابق للمواصفات العالمية، ويتم فحصه والإفراج عنه من المعهد القومي للتغذية.

وأوضح وزير الصحة والسكان أن وجود مثل هذا المصنع في مصر الذي تساهم فيه شركة "أكديما" الحكومية سيوفر علينا الكثير، وسينهي مشكلة الألبان بشكل نهائي.

وأشار إلى أن المصنع يقوم بتصدير إنتاجه حاليًا من الألبان للدول بالخارج، ومنها دولة هولندا والتي تعتبر من أهم دول العالم في إنتاج الألبان، وتتم مراقبته بشكل دوري من الدول الأجنبية المستوردة لضمان تأكيدهم من جودته، مؤكدًا أنه سيتم إلغاء جميع مناقصات ألبان الأطفال بوزارة الصحة بداية من العام القادم، وسيتم الاعتماد على المنتج المحلي.

وقال إن المصنع لا يقوم بإنتاج ألبان الأطفال فحسب، بل هناك خطوط لإنتاج أصناف أخرى من الألبان، مؤكدًا أن مصر حاليًا على أعتاب مرحلة جديدة أهمها قطاع الدواء وألبان الأطفال.

جاء ذلك ردًا على ما أثير بعد تصريحات وزير الصحة والسكان عن عدم معرفته بقيام مصنع لاكتو لألبان الأطفال بالإنتاج طوال الفترة الماضية وقدرته على توفير جميع احتياجات مصر من ألبان الأطفال بل تصدير الفائض إلى الخارج فى الوقت الذى استوردت مصر بنحو ربع مليار دولار ألبان أطفال سنويا لعلاج أزمة النقص الأخيرة.