السبت 25 مايو 2024

«التصديري للصناعات الكيماوية» يُسير بعثات ترويجية بمشاركة 20 شركة للسوق الروسية

اقتصاد28-1-2019 | 09:14

يبدأ المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، برئاسة خالد أبو المكارم، تسيير أولى بعثاته الترويجية خلال العام الحالي بمشاركة ٢٠ شركة تمثل قطاعات المنظفات والعبوات الزجاجية والبلاستيك والدهانات والمبيدات الحشرية للسوق الروسية، وذلك  خلال الفترة من 22 وحتى 24  مارس المقبل.


أعلن المجلس عن ذلك خلال الاجتماع الذي عقده مع ناصر حامد رئيس المكتب التجاري المصري في موسكو، وأكد خلاله حامد على أهمية السوق الروسية للصادرات المصرية، مشيرا إلى أن الوقت الحالي هو الأنسب  لطرق أبواب السوق الروسية. 


وتواجه هذه الصناعة الآن في روسيا عدة صعوبات منها ضعف نسبة القيمة المضافة حيث أن معدل نمو صناعة المنتجات الكيماوية في روسيا الاتحادية تأتى في مرتبة متأخرة مقارنة بالمعدلات العالمية، ففي الوقت الذي تبلغ المعدلات العالمية نحو %1.7 فإنها لا تزيد في روسيا عن  1،2%.. ويأتي هذا كنتيجة لعدم قيام الجانب الروسي بتحديث معدات الإنتاج حيث تعمل بعض المصانع لأكثر من 20 عاما بدون تحديث للميكنات المستخدمة هناك، إضافة إلى ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج واتباع سياسات تجارية ضعيفة وارتفاع أسعار الكهرباء والنقل وضعف أنظمة كفاءة الإنتاج والجودة واعتماد القطاعات الاستراتيجية على مدخلات الإنتاج المستوردة من الخارج كل هذا أضعف من الإنتاج الصناعي لهذا المنتج من ناحية والاعتماد على الاستيراد لسد الاحتياجات من هذا المنتج.

  

ومن الخطوات التي يجب على الشركات المصرية اتباعها إذا ما أرادت اقتحام السوق الروسية، والحفاظ علي تواجدها الالتزام بشروط التعاقد والاهتمام باعتبارات التعبئة التي يطلبها المستورد الروسي، وكتابة بيانات التبيين باللغة الروسية، وتوفير المنتج بمستوى الجودة المتعاقد عليها، وأهمية اختيار الوكيل الذى تستطيع الشركة الاعتماد علية لتمثيلها فى السوق الروسية.


ودعا ناصر حامد إلى إلى  تعريف المستورد الروسي بإمكانية الاستفادة من التخفيض الجمركي الذي تتمتع به بعض بنود الصادرات المصرية حيث يقدر  التخفيض بنحو 25% من الرسوم الجمركية الأصلية وذلك في إطار النظام المعمم للمزايا الذي تقدمه دول الاتحاد الأوراسي ومن بينها روسيا الاتحادية.. مؤكد ضرورة  النظر إلى أسواق الاتحاد الأوراسي الخمس وليس التركيز فقط على السوق الروسية، حيث تقوم كل من كازاخستان وأرمينيا وكيرغستان وبيلاروسيا باستيراد عدد كبير من منتجات الصناعات الكيماوية.

    الاكثر قراءة