الخميس 23 مايو 2024

فلسطين تحيي يوم الأرض في عدة مناطق

30-3-2017 | 17:12

بمناسبة يوم الأرض الفلسطينى، قامت حنان الحروب الفائزة بجائزة "أفضل معلم فى العالم" اليوم الخميس ، وشاركتها مديرة مدرسة "سميحة خليل" إنعام زيدان، وعدد من طالبات وطلاب ومجلس أولياء أمور طلبة المدرسة بمدينة البيرة، فى فعالية أقيمت لمناسبة "يوم الأرض"، وتضمنت زراعة أشجار فى منطقة مقابلة لمستوطنة "بسغوت" المقامة على أراضى المواطنين فى المدينة.

وقامت الحروب، بتقديم شرحا للطالبات حول أهمية "يوم الأرض"، وضرورة التمسك بها، باعتبارها أحد ركائز الهوية الوطنية، مشيرة إلى أهمية التسلح بالعلم والمعرفة فى مواجهة التحديات المختلفة التى تفرض نفسها على الشعب الفلسطيني.

وبينت أن "يوم الأرض" يمثل مناسبة خاصة للشعب الفلسطيني، مشيرة إلى أنه بمثابة يوم لاستذكار حكاية الفلاح، ومواسم الحصاد، وقالت "تحل هذه الذكرى علينا ونحن بأمسّ الحاجة إلى الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام".

آلاف يحيون يوم الأرض فى سخنين

شارك ما يزيد على عشرة آلاف مواطن فى مسيرة يوم الأرض الرئيسية، التى انطلقت من مدينة سخنين مروراً بمدينة عرابة ووصولاً إلى دير حنا (مثلث يوم الأرض)، الذى انطلقت منه شرارة يوم الأرض فى مثل هذا اليوم من عام 1976.

وانطلقت المسيرة من مقبرة سخنين، حيث يرقد شهداء يوم الأرض، بمشاركة قيادات سياسية وثقافية ورموز وطنية.

وافتتح المهرجان بدقيقة صمت وقراءة الفاتحة على أرواح شهداء يوم الأرض وكافة شهداء فلسطين، وبالنشيد الوطنى الفلسطيني.

طولكرم تحيى الذكرى

كما قامت محافظة طولكرم بإحياء ذكرى يوم الأرض الخالد، وذلك ضمن فعالية "ذاكرة وهوية"، فى قلعة البرقاوى الأثرية بقرية شوفة جنوب شرق طولكرم بالتعاون مع اللجنة التحضيرية لإحياء فعاليات يوم المرأة، وبالشراكة مع حركة فتح – إقليم طولكرم، ومجلس قروى شوفة.

قال محافظ طولكرم عصام أبو بكر إن شعبنا الفلسطينى سيواصل الدفاع عن الأرض فى مواجهة الاستيطان ومحاولات التهويد والمصادرة التى تهدف إلى إلغاء الهوية الوطنية الفلسطينية. ونوه أن كل تلك الجرائم لن تكسر إرادتنا، التى تقوم على أسطورة الصمود والتحدى والإصرار والثبات على الأرض فى كل مكان.

فيما أكد أمين سر حركة فتح فى شوفة مراد دروبى أن من المهم دعم القرية ومساندة أهلها، فى مواجهة الاحتلال ومستوطنيه، خاصة فى ظل تكرار عمليات مصادرة الأراضى والتجريف لصالح مستوطنة "أفنى حيفتس" المقامة على أراضيها، علاوة على مضايقات الاحتلال التى يتعرض لها المواطنون.

وجنين تزرع الأشجار

من ناحية أخرى أحيت "منظمة تطوع"بجنين ذكرى يوم الأرض، وذلك بزراعة أشجار على أرض مقبرة شهداء الجيش العراقي، وتنظيفها فى قرية مثلث الشهداء جنوب جنين، وماراثون رياضي، الذى انطلق من ميدان الشهيد أبو عمار، وانتهى بمقبرة الشهداء.