الأربعاء 15 مايو 2024

الهند تستدعي السفير الباكستانى احتجاجا على مكالمة هاتفية لزعيم انفصالي

31-1-2019 | 15:29

استدعت الهند مبعوث باكستان لديها احتجاجا على مكالمة هاتفية أجراها وزير الخارجية الباكستاني مع زعيم انفصالي في الشطر الهندي من إقليم كشمير ، قائلة إن حدوث تواصل آخر من هذا النوع ستكون له عواقب.


وقالت وزارة الخارجية الهندية في بيان إن وزير الدولة للشؤون الخارجية فيجاي جوكلي استدعى سفير باكستان سهيل محمود للتنديد بمحاولة باكستان تقويض وحدة البلاد وسلامتها.


وأضافت أن المكالمة الهاتفية التي أجراها وزير خارجية باكستان شاه محمود قرشي مع ميرفايز عمر فاروق زعيم مؤتمر حرية كل الأحزاب، الذي يضم جهات انفصالية، أمر مؤسف. 


ويقيم فاروق في سريناجار، عاصمة الشطر الهندي من كشمير.


وتابعت الوزارة "أن أفعال وزير خارجية باكستان بمثابة تدخل مباشر في الشؤون الداخلية لجيران باكستان".


وتنفي باكستان تقديم أي دعم مادي للمسلحين ، لكنها تقول إنها ملتزمة بتقديم الدعم المعنوي والدبلوماسي لشعب كشمير في كفاحه من أجل تقرير مصيره.


ورفضت باكستان اعتراض الهند ، قائلة إن القيادة في إسلام اباد على تواصل دائم مع الزعماء في كشمير وإن المكالمة الهاتفية ليست بالأمر الجديد.


وقالت وزارة الخارجية الباكستانية في بيان "نريد التأكيد على أن كشمير تمثل خلافا قائما بين الهند وباكستان ومسلم بأنه كذلك في قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وأيضا في عدد كبير من المستندات لدى البلدين". ، مضيفة "أن وصف كفاح شعب كشمير بالإرهاب يعد تحريفا".


وكانت الهند وباكستان قد خاضتا حربين في السابق بسبب كشمير. 


وتسيطر الهند على حوالي 45 في المائة من إقليم كشمير في الجنوب والشرق، وتسيطر باكستان على حوالي الثلث في الشمال والغرب، بينما تسيطر الصين على باقي أراضي كشمير.

    Dr.Radwa
    Egypt Air