الأربعاء 26 يونيو 2024

«فرعية الخطة» بالبرلمان تتسلم موازنات 22 وزارة لمناقشتها وفق استراتيجية 2030

31-1-2019 | 16:51

عقدت اللجنة الفرعية المشكلة من لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب لمتابعة تنفيذ استراتيجية 2030 وموازنات البرامج والأداء، اجتماعا صباح اليوم الخميس، لاستلام نتائج المنفذ الفعلي "الربع الثاني"، من موازنات البرامج والأداء للعام المالي 2018/ 2019، وموافاة اللجنة بدور كل وزارة وجهة تابعة لها في استراتيجية مصر 2030 وبرنامج عمل الحكومة.


حضر الاجتماع ممثلو 22 وزارة: هي "التعليم العالي والبحث العلمي ـ التضامن الاجتماعي ــ الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ــ الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ــ النقل ــ التربية والتعليم والتعليم الفني - الكهرباء والطاقة المتجددة، الثقافة - الاستثمار والتعاون الدولي - الموارد المائية والري - الهجرة وشؤون المصريين بالخارج - البترول والثروة المعدنية - المالية - التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري - الآثار ــ التجارة والصناعة ــ القوى العاملة ــ التموين والتجارة الداخلية ــ التنمية المحلية ــ الشباب والرياضة ــ البيئة ــ الصحة والسكان ".


وتسلمت اللجنة التقارير نصف السنوية من الوزارات، كما تسلمت تقريرا عن دور عدد من الوزارات في استراتيجية 2030، مطالبة باقي الوزارات بسرعة إرسال التقرير، وهي "التعليم العالي - النقل - الثقافة - الهجرة - البترول - التخطيط - الصناعة - القوى العاملة - الشباب - البيئة". 


وطالبت اللجنة بأن تقدم الوزارات تقريرا تضع فيه عدد من المؤشرات العامة لكل وزارة، بناء على استراتيجية 2030 والأهداف الأممية، ومؤشرات التنافسية العالمية، لدمجها في مؤشرات البرامج والأداء، مشيرة إلى أن جميع الوزارات يجب أن تضع استراتيجية 2030 أمام أعينهم، أثناء عمل موازنة البرامج والأداء، كي نصل لتحقيق الأهداف الاستراتيجية والأممية. 


ووجهت النائبة سيلفيا نبيل رئيس اللجنة الفرعية، التحية لوزارة التنمية المحلية على التزامها، بتقديم موازنة الـ 27 محافظة، في الموعد المحدد، وأيضا وزارة الصحة لالتزامها.


وأكدت أن كل المحافظين يجب أن يكونوا على دراية كاملة بكل ما يتم في موازنة البرامج والأداء.. كما أكدت أن كافة المحافظين يجب أن يخاطبوا النواب بخطابات رسمية، للمشاركة في الخطة الاستثمارية، وفقا لتوصية سابقة للجنة، وأوضح ممثل التنمية المحلية أن الوزارة لن تقبل الخطط الاستثمارية لموازنة 2019 / 2020، إلا بعد توقيع النواب عليها.


وأوضحت النائبة سيلفيا نبيل أن اللجنة ستفرد اجتماعا منفصلا لمناقشة حل عدد من المشكلات العامة في مصر والتي تتشابك بين الوزارات، وهي "الزيادة السكانية والتعليم والثقافة والصحة والبيئة والبطالة"، على أن تبدأ كل وزارة بوضع كيفية لمشاركتها في حل تلك المشكلة.


وحددت اللجنة الأربعاء المقبلة لحضور ممثلي المجلس الأعلى للجامعات، لمناقشة ختامي 2017 / 2018 للجامعات، واجتماع آخر لاستلام تقرير استراتيجية 2030 من الوزارات المتأخرة، والنصف الثاني لوزارتي التعليم العالي والبيئة.