الأحد 9 يونيو 2024

«أبو سعدة»: قطر انتهكت اتفاقيات التجارة العالمية.. وشكوى الإمارات ستعرض الدوحة للغرامة

أخبار31-1-2019 | 20:57

قال حافظ أبو سعدة، الخبير بالقانون الدولي ورئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، إن قرار قطر حظر  بيع المنتجات الإماراتية في الأسواق القطرية هو انتهاك لاتفاقية التجارة الدولية التي تحظر اتخاذ الدول قرارات رسمية بمقاطعة منتجات دول بعينها، مضيفا أن هذا القرار يعرض الدوحة للعقوبة وفقا لقرارات منظمة التجارة العالمية ويستوجب التحقيق.

وأوضح أبو سعدة، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن قرار الدوحة يستوجب التحقيق لذلك ستأخذ الشكوى التي تقدمت بها الإمارات ضد قطر مسارها في التحقيق ويعرضها للغرامة، مشيرا إلى أن كل الخسائر التي ستتعرض لها الإمارات نتيجة القرار القطري ستتحملها الدوحة.

وأشار إلى أن الدوحة بعد قرار المقاطعة العربية الرباعية من السعودية ومصر والإمارات والبحرين تأثرت سلبيا حتى أن الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا هدد بإمكانية عدم استضافة قطر لكأس العالم 2022 في حالة استمرار المقاطعة، مضيفا أن الدوحة تحاول الضغط على دول الرباعي العربي لتغير موقفها من مقاطعتها التي جاءت نتيجة سياسات الدوحة.

وأكد أن المقاطعة العربية لقطر والمستمرة والتي تقترب من إتمام عامها الثاني أثرت عليها سلبا وتحاول الضغط بأي سبيل دون قبول المطالب الـ13 التي حددتها الدول الأربع، مشيرا إلى أن المخالفات التي ارتكبتها قطر بقرار حظرها للمنتجات الإمارات تستوجب العقوبة مثل شكاوى الإغراق وستصدر منظمة التجارة العالمية قراراها بشأنها بعد التحقيق.

شرعت دولة الإمارات باتخاذ إجراءات في منظمة التجارة العالمية ضد قطر، بعد قرار الدوحة حظر بيع المنتجات الإماراتية في الأسواق القطرية.