الجمعة 28 يونيو 2024

«صحيفة»: ارتفاع أسهم الأسواق العالمية في ضوء توقعات لقاء ترامب وشي

1-2-2019 | 13:54

ذكرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، أن الأسواق العالمية شهدت ارتفاعا، اليوم الجمعة، عقب انتهاء محاثات تجارية بين الولايات المتحدة والصين ، امتدت ليومين في واشنطن، مع وجود توقعات بعقد اجتماع ثان بين الرئيسين الأمريكي دونالد ترامب والصيني شي جين بينج . 

وأضافات الصحيفة الأمريكية ، على موقعها الإلكتروني، أن مؤشر بورصة فرانكفورت الألماني "داكس" سجل ارتفاعا بنسبة 2ر0%، فيما شهد مؤشر بورصة باريس "كاك" ارتفاعا بنحو 3ر0% ، في الوقت الذي ارتفع فيه مؤشر الأسهم البريطانية "فوتسي 100" بنسبة 4ر0% .

وبقي مؤشر "هانج سنج" ؛ أهم مؤشر في بورصة هونج كونج عند مستواه ، بينما قفز مؤشر شنجهاي المركب بنسبة 3ر1%، كما ارتفع مؤشر "نيكاي 225" الياباني بنسبة أقل من 1ر0%، وذلك بعد أن انخفض معدل البطالة في اليابان على نحو غير متوقع من 5ر2% في نوفمبر إلى 4ر2% في ديسمبر الماضيين. 

على نحو مخالف شهد مؤشر "كوسبي" للأسهم الكوري الجنوبي انخفاضا بنسبة 1ر0%، كما انخفض مؤشر "إيه إس إكس 200" الأسترالي بمقدار 1ر0% .

وأوضحت الصحيفة الأمريكية أنه على الرغم من إنهاء المفاوضين الأمريكيين والصينيين يومين من المحادثات بينهم، أمس الخميس، دون التوصل لاتفاق، إلا أن المحادثات أفضت إلى وجود توقعات إيجابية بشأن اجماع رئيسيهم . 

وكان ترامب قال إنه يتوقع لقاء شي للتوصل لاتفاق بشأن القضايا الخلافية بين بلديهما ، وتابع موضحا: "ثمة نقاط لا نتفق بشأنها ولكننا سوف نتفق".

وأشارت واشنطن بوست إلى أنه من المقرر إنهاء وقف "حرب الرسوم الجمركية" بين الولايات المتحدة والصين في الثاني من مارس القادم، حيث من المتوقع أن تزيد الولايات المتحدة الضرائب على وارداتها من 10% إلى 25% بقيمة 200 مليار دولار على البضائع الصينية.