السبت 18 مايو 2024

جامعة أسيوط: الانتهاء من مشروع بحثي يجمع مصر وألمانيا و5 دول أفريقية لعلاج مرض الثليريا

2-2-2019 | 13:07

نجح فريق بحثي ضم مصر وألمانيا و5 دول أفريقية في إنتاج لقاح ضد مرض الثليريا بارفا والثليريا أنيولاتا بدول شمال وشرق أفريقيا.


وقال الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط - خلال اجتماع مسئولي المشروع لدعم وإنتاج اللقاح - "إن الفريق البحثي استمر 8 سنوات في عمله بجامعة أسيوط، وتوصل إلى لقاح نسيجي مستضعف للثليريا الحلقية في مصر، وتقدم بالفعل للتسجيل بأكاديمية البحث العلمي للحصول على براءة اختراع".


وأشار الدكتور بيتر كلاوزن أستاذ الطفيليات وطب المناطق الحارة بجامعة برلين والمنسق العام للمشروع إلى أن المشروع ممول من الهيئة الألمانية للبحوث، ويضم سبعة دول هي: ألمانيا ومصر وتونس وليبيا وتنزانيا وأوغندا والسودان، وذلك في إطار مشروع بحثي دولي لانتاج لقاح مناسب للقضاء على مرض الثليريا، والذي يهدد صحة وحياة الأبقار والجاموس بدول شمال وشرق أفريقيا، وهى الدول المشاركة في الدراسة.


وأضاف أن جامعة أسيوط تبنت هذا المشروع الدولى على نحو قوى ومتميز، مما ساهم في استمرار المشروع بنجاح على مدار 8 سنوات.. وقدم عرضا توضيحيا عن دورة حياة الثيلريا بنوعها الأنولاتا والبارفا وكيفية إصابتها للأبقار مع الحلول الممكن استخدامها للسيطرة على المرض ومنع العدوى.


ومن جهتها، أوضحت الدكتورة أميرة عادل الحصرى الأستاذ المساعد للأمراض المعدية بجامعة أسيوط والباحث الرئيسي بالمشروع ومنسق الاجتماع أن المشروع بدأ العمل به في 2010 على ثلاثة مراحل متتالية ووصولا إلى محطته الأخيرة في العام الحالى، ونجح المشروع في الوصول إلى هدفه، موضحة أن المشروع كان معنى بالبحث عن المرض في 5 محافظات شمال الصعيد، هى: أسيوط والمنيا والفيوم وسوهاج والوادي الجديد.


    الاكثر قراءة