الجمعة 17 مايو 2024

15 نوعًا من الطعام يسبب الأرق واضطراب النوم

سيدتي2-2-2019 | 18:25

يعانى الكثير من الناس من مشكلة الأرق وعدم قدرتهم على النوم بسهولة ولساعات طويلة، وهى المشكلة التى تتعدد أسبابها، ويأتى فى مقدمتها اضطرابات الصحة النفسية ووجود آلام مزمنة وأمراض الربو وفرط نشاط الغدة الدرقية وغير ذلك، إلا أن هناك سببًا قد يغفل عنه البعض وهو تناول الأطعمة المسببة للأرق.


وفيما يلى إليكم أبرز الأطعمة التى يجب تجنب تناولها قبل النوم للخلاص من هذه المشكلة:

1-تحتوى الشيكولاتة على مادة الكافيين المنبه، مما يؤثر سلبا على الحصول على نوم عميق.

2-يجب تجنب الأطعمة الدسمة كالدجاج المقلى أو الآيس كريم فهى غنية بالدهون التى تستغرق وقتا أطول للهضم، وغالبا ما تسبب عسر هضم عند تناولها ليلا وهو ما يمنع الجسم من الحصول على نوم هادىء.

3-تحتوى الفواكة المجففة على نسبة عالية من الألياف مع نسبة ماء قليلة، مما قد يتسبب فى الشعور بالغثيان عند تناولها قبل النوم، ولذا يفضل تناولها فى الصباح لعدم إرهاق المعدة ليلا.

4-تقول إيرين بالينسكى ويد مؤلفة كتاب "Belly Fat Diet for Dummies"، إنها توصى بالفلفل الحار كطريقة سهلة لتعزيز عملية "الأيض" إلا أن استهلاكه قد يؤدى بالشعور بالآم المعدة لمن يعانى من الحساسية، كما أنه يمكن أن يرفع من درجة حرارة الجسم ويغيرها عن معدلها الطبيعى.

5-مثلها مثل الفلفل الحار يجب تجنب تناول الصلصة الحارة فى المساء، حيث تتسبب فى جعل العضلة العاصرة المريئية السفلى مفتوحة لمدة أطول من المعتاد.

6-هناك العديد من الفوائد الصحية للنعناع ولكن المساعدة على النوم بعمق ليس من بينها، حيث يتسبب فى حرقة المعدة مما يؤثر سلبا على قدرة الجسم على النوم الهادىء لذا يفضل عدم تناوله ليلا.

7-تعد البيتزا من أسوأ الأطعمة التى يمكن تناولها قبل النوم حيث تجمع بين وجود الدهون فى الجبن وبين الحمض الموجود فى صلصة الطماطم وهو ما يتسبب فى ارتجاع الحمض فى المرىء مما يؤثر سلبا على القدرة على النوم.

8-يمكن أن يتسبب البصل الخام فى وجود غازات تتسبب فى الضغط على المعدة ونتيجة لذلك تضطر العضلة العاصرة إلى الفتح، مما يؤدى إلى ارتجاع المريئ.

9-يجب تجنب الشاى والقهوة والكاكاو لاحتوائهم على الكافيين المنبه .

10-على الرغم من أن الكاتشاب قد يبدو طعاما خفيفا إلا إنه يحتوى على الأحماض الموجودة بالطماطم بالإضافة إلى إنه يحتوى على العديد من المركبات الكيميائية الأخرى التى تتسبب فى حرقة المعدة التى تتسبب بدورها فى اضطرابات النوم

11-الجبن من الأطعمة التى تحتوى على نسبة كبيرة من الدهون لذا يجب تجنبها قبل النوم

12-تأتى البطاطس المقلية فى صدارة الأطعمة الدهنية يجب تجنب تناولها لتجنب الإصابة بالحرقة المعدية ومن ثم اضطرابات النوم

13-تتسبب الوجبات عالية البروتين مثل اللحوم فى الإصابة باضطرابات النوم

14-على الرغم من الفوائد العديدة للشاى الأخضر إلا إنه يجب تجنبه قبل النوم فبالإضافة إلى احتوائه على منبه الكافيين فإنه يحتوى على منبهين آخرين هما الثيوبرومين والثيوفيلين الذين يمكن أن يتسببا فى زيادة معدل ضربات القلب .

15-لا جدال من أن صحة الجسم تكون بشرب كميات كبيرة من الماء طوال اليوم للحفاظ على الجسم رطبا إلا أن الإكثار من شرب الماء قبل النوم سوف يدفع الجسم إلى الاستيقاظ ليلا للتوجه للحمام .