الأحد 16 يونيو 2024

جروشكو: منح الثقة لـ"الناتو" يأتي بتخليه عن سياسة السيطرة العسكرية

30-3-2017 | 22:21

 أ ش أ

صرح الممثل الدائم لروسيا لدى حلف شمال الأطلسي "ناتو" الكسندر جروشكو اليوم الخميس بأن بناء الثقة لن يكون ممكنا حتى يتخلى ناتو عن سياسته الخاصة بالسيطرة العسكرية.
وفى معرض تعليقه على نتائج اجتماع السفراء الاول لمجلس روسيا  ناتو هذا العام قال "إنه من غير الممكن بناء الثقة حتى يتخلى ناتو عن سياسته الخاصة بالسيطرة العسكرية".
وأكد ممثلو بلدان حلف شمال الأطلسي -وفق ما نقلته وكالة تاس الروسية- أهمية وثيقة فيينا بشأن تدابير بناء الثقة والأمن فضلا عن الآليات الأخرى مثل آليات الحد من التسلح، لكنهم لم يتمكنوا من الإجابة على السؤال عن كيفية الجمع بين ذلك وبين سياستهم الرامية إلى تقييد روسيا وإظهار قدراته العسكرية بالقرب من حدودنا ".
وتابع أن تبادل الإحاطات بين روسيا ومنظمة حلف شمال الأطلسي ليس كافيا لتحسين الوضع الأمني.
ففى وقت سابق من اليوم أطلعت روسيا الناتو على نشر فرقتين فى المنطقة العسكرية الغربية وقسم للبنادق الآلية فى المنطقة العسكرية الجنوبية، بينما قدمت دول ناتو معلومات حول تنفيذ الخطة المتعلقة بالنشر الامامى على الجناح الشرقى للناتو.
وخلص جروشكو إلي القول "لا أريد تقليص أهمية مثل هذه الاجتماعات، لكنها لا تكفي لتحسين الوضع الامني". مشيرا إلى "أن الحوار من أجل الحوار لن يسفر عن نتائج اذا لم تتخذ قرارات محددة ولم تتخذ خطوات".