السبت 29 يونيو 2024

أفضل 20 نوع طعام مناسب بعد جراحات الأسنان والحلق

سيدتي3-2-2019 | 16:18


بعد الخضوع لبعض العمليات الجراحية قد يحتاج الجسم إلى أنواع معينة من الطعام اللين الذى يسهل مضغه وهضمه دون تحميل الجسم جهدا زائدا , وهو النظام الغذائى الملائم للمرضى الذين يعانون من ألم الأسنان , أو من خضعوا لجراحة الفم أو الحلق أو استئصال اللوزتين أو القرحة , أو مرضى تهيج الجهاز الهضمى , أو من تعرض لجراحة تنظيرية أو أى مرض يسبب صعوبة البلع أو الهضم.

وفيما يلى أفضل الأطعمة اللينة التى يمكن تناولها لمثل هؤلاء المرضى بحسب خبيرة التغذية جولى أبتون من سان فرانسسكو بكالفورنيا ومؤسسة منظمة Appetite for Health  و كريستين كوسكينين خبيرة التغذية المسجلة بواشنطن ومؤسسة موقع eat well live well .

1-      البيض المخفوق المقلى مصدر ممتاز للبروتين ويحتوى على 13 عنصر من المغذيات الأساسية , ولزيادة النكهة والدهون يمكن إضافة بعض الجبن .

2-      فى حين إنه من الصعب تناول الفواكة الصلبة كالتفاح والأناناس بعد التعرض للجراحة أو الشعور بألم الأسنان   بعد الجراحة إلا أن تناول عصير التفاح الطبيعى غير المحلى هو خيارا ذكيا لأنه يحتوى على معظم فوائد الفاكهة الكاملة   

3-      على الرغم من أن عصير التفاح خيارا ملائما إلا إنه لايجب الاقتصار عليه , لذلك فإن الموز المهروس هو خيار ملائم بدوره مع إضافة بعض الفواكة الآخرى مثل الخوخ والكمثرى . ولكن يجب الانتباه إلى بعض الفاكهة التى تحتوى على بذور صغيرة مثل التوت .

4-       تعد عصائر الفواكة الطبيعية والخضروات مع الزبادى خيارا رائعا غنى بالفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والبروتينات (يعد فيتامين سى والبروتين مهمان للغاية لشفاء الجروح )

5-      البطاطس المهروسة جيدا من الأطعمة المفيدة , وكذلك القرنبيط المصحون والبطاطا الحلوة .

6-      الزبادى غنى بالفيتامينات بالإضافة إلى أن الأطعمة الباردة أكثر فائدة لمن تعرض لجراحة فى الحلق من الأطعمة الدافئة أو الساخنة . إلى جانب احتواء الزبادى على البروبيوتيك القادرعلى تعزيز نظام المناعة

7-      الجيلى والبودينغ من الأطعمة المناسبة لمن تعرض لجراحة فى الحلق حيث يحتويان على العديد من المغذيات مثل البوتاسيوم والكالسيوم وفيتامين d ,a   .

8-      تعد المكرونة خيار مناسبا لمن يبحث عن وجبة خفيفة .

9-      حساء العدس أو البازلاء خيار ملائم لاحتوائهما على البروتين والألياف (يتم تناول الحساء باردا ) .

10-  إضافة الأوريجانو والروز مارى للطعام يعد خيارا ملائما لما لهما من قدرة على مكافحة الميكروبات .

11-  على الرغم من أن الفاكهة الطازجة هى الأكثر فائدة فى المعتاد إلا إنه من المفضل تناول كومبوت الفاكهة فى حالة مرضى الحلق حيث تكون الفاكهة مقشرة وأكثر ليونة من الطازجة , يفضل صنعها بالمنزل بدلا من المعلبات .

12-  السبانخ المطهية أو المسلوقة غنية بالفيتامينات والمعادن

13-  يعد تناول اللحوم أمرا ضروريا فهى مليئة بالبروتين الضرورى للشفاء إلى جانب الزنك الذى يعزز المناعة , مع العلم إنها يجب تناولها مفرية .

14-  يتمتع فيتامين سى بقدرة كبيرة فى تقليل أعراض نزلات البرد والحد من الأعراض ويتوافر بصورة كبيرة فى البابايا والكيوى والشمام .

15-  المثلجات مفيدة لتخفيف التهاب الحلق بعد الجراحة

16-  للعسل قدرة كبيرة على مكافحة التهاب الحلق بالإضافة إلى خصائصة المضادة للبكتريا , يفضل تناوله مع عصير الليمون .

17-  فى حال تجنب الخبز المحمص والأبيض والحبوب فإن البانكيك هو البديل الصحى لهما فى حالة من تعرض لجراحات فى الفم .

18-  سمك السلمون من الأطعمة اللينة التى لاتحتاج إلى الكثير من المضغ ويحتوى على دهون الأوميغا 3 والبروتين.

19-  ا لأفوكادو من الأطعمة الغنية بالفيتامينات يمكن تناولة كعصير أو مصحون

20-  مرق العظام ضرورى لإصلاح الأنسجة وبناءها من جديد .