الثلاثاء 14 مايو 2024

اليابان تواصل المفاوضات حول معاهدة السلام مع روسيا

7-2-2019 | 09:54

أكد رئيس وزراء اليابان شينزو آبي اليوم الخميس أن بلاده تواصل المفاوضات مع روسيا لإيجاد حل مناسب للطرفين، وإبرام معاهدة السلام.

وقال آبي - في تصريحات نقلتها قناة "روسيا اليوم" الإخبارية - "سنواصل المفاوضات لكي يعزز الشعبان الياباني والروسي علاقات الثقة والصداقة، والعمل المشترك بجهد؛ من أجل إيجاد حل مناسب للطرفين، وتسوية القضايا الإقليمية، وإبرام معاهدة السلام".


وكان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قد أعلن في وقت سابق أن الخطوة الأولى في عملية تسريع المفاوضات حول عملية السلام مع اليابان يجب أن تخطوها طوكيو، كما ينبغي عليها الاعتراف بنتائج الحرب العالمية، وسيادة روسيا على جزر الكوريل الجنوبية.

ومنذ أعوام عديدة، يطغى على العلاقات الروسية -اليابانية غياب معاهدة سلام بين الدولتين، وتعتبر اليابان جزر الكوريل الجنوبية -وهي جزر كوناشير وشيكوتان وإيتوروب وهابوماي- تابعة لها، وتصر على عودتها تحت سيادتها؛ وذلك في إشارة إلى الاتفاق الثنائي حول التجارة والحدود الذي تم توقيعه في عام 1855، إلا أن موقف موسكو يؤكد أن هذه الجزر أصبحت جزءا من أراضي الاتحاد السوفييتي في أعقاب الحرب العالمية الثانية، وسيادة روسيا عليها ليست موضع شك.

    Dr.Radwa
    Egypt Air