الإثنين 1 يوليو 2024

«حامد»: رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي يعزز مكانتها في قلب القارة السمراء

أخبار7-2-2019 | 12:54

قال السفير طلعت حامد، الأمين العام المساعد السابق للبرلمان العربي، إن رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي والتي تنطلق الأسبوع القادم مهمة جدا في ظل التحديات التي تواجهها القارة السمراء والتدخلات الخارجية، مشيرا إلى أن انعقاد القمة في أديس أبابا يساهم في تعزيز التعاون مع أثيوبيا وبحث التحديات التي تواجه مصر في ملف المياه وضرورة الحفاظ عحصة مصر في مياه النيل.

وأشار الأمين العام المساعد السابق للبرلمان العربي لـ«الهلال اليوم» إلى أن رئاسة مصر للاتحاد سوف تعزز التعاون المشترك مع دول القارة السمراء وزيادة معدل التبادل التجاري في ظل التحديات.

ولفت «حامد» إلى أن العلاقات المصرية الأفريقية شهدت فترة فتور كبير منذ حادث محاولة اغتيال الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك في أديس أبابا، مشددا على أن أفريقيا غنية بالثروات ويجب على مصر استغلالها والاستفادة منها، فضلا عن أن القاهرة تتبنى عدد من المشروعات الهامة والحيوية داخل القارة السمراء.

وأوضح أن مشروع الربط النهري بين دول القارة الأفريقية يساهم في تعزيز التعاون التجاري وتحويل مصر لمركز تجاري إقليمي أيضا وتكون بوابة أفريقيا للتصدير إلى أوروبا.

وتنطلق أعمال القمة الثانية والثلاثين العادية للاتحاد الأفريقي، الأحد المقبل، ووفقا لتقاليد الاتحاد الأفريقي بعقد جلسة مغلقة للقادة ورؤساء دول وحكومات الدول الأفريقية يستعرض خلالها الرئيس الذي تنتهي مدة رئاسته للاتحاد وهو الرئيس الرواندي بول كاجامى ما أنجزه خلال فترة رئاسته على صعيد الإصلاح المؤسسي.