الجمعة 27 سبتمبر 2024

«الربيعي»: مصر تسعى لإزالة التحديات التي تواجه دول القارة الأفريقية

أخبار7-2-2019 | 13:18

قال السفير محمد الربيعي أمين عام مجلس الوحدة الاقتصادية بجامعة الدول العربية، إن الدبلوماسية المصرية حققت نجاحات مبهرة في ملف العلاقات الخارجية وتعزيز مكانة مصر إقليميا ودوليا رغم التحديات الكبرى التي واجهتها، لافتا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي نجح في إعادة مكانة بلاده الريادية قلب العالم واعتبارها شريكا استراتيجيا لجميع الدول الغربية في منطقة الشرق الأوسط.

وأكد الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية بجامعة الدول العربية لـ«الهلال اليوم» أن رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي سيكون له مردودا إيجابيا بين القاهرة وجميع عواصم القارة السمراء في مختلف المجالات سواء الاقتصادية أو السياسية، موضحا أن مصر تبنت برنامجا متكاملا لتعزيز التعاون مع دول القارة.

وأشار "الربيعي" إلى أن هناك بعض الاتفاقيات تم توقيعها مع بعض دول القارة لتنفيذ عدد من المشروعات التنموية الاستثمارية المشتركة التي تساهم في نهوض القارة، لافتا إلى أن مشروع الربط النيلي بين دول القارة يوفر ملايين الدولارات في عملية التجارة مع أوروبا، بجانب مشروع السكة الحديد للربط بين دول القارة.

وأوضح أن القمة الأفريقية سوف تعزز ملف مصر في مياه النيل وعدم تأثير سد النهضة على حصة مصر في المياه، لافتا إلى أن القضايا الأفريقية تشغل القيادة السياسية في مصر وحريصة على إزالة العراقيل والتحديات التي تواجه القارة الأفريقية.

وتنطلق أعمال القمة الثانية والثلاثين العادية للاتحاد الأفريقى، الأحد المقبل، ووفقا لتقاليد الاتحاد الأفريقى بعقد جلسة مغلقة للقادة ورؤساء دول وحكومات الدول الأفريقية يستعرض خلالها الرئيس الذي تنتهى مدة رئاسته للاتحاد وهو الرئيس الرواندى بول كاجامى ما أنجزه خلال فترة رئاسته على صعيد الإصلاح المؤسسي.