الأحد 16 يونيو 2024

أنجولا وزامبيا توقعان مذكرة تفاهم في قطاع النفط والغاز

8-2-2019 | 09:27

وقعت أنجولا وزامبيا مذكرة تفاهم في قطاع النفط والغاز، تهدف إلى تعزيز السبيل لبناء خط أنابيب نفطي اقترحت إنشاءه زامبيا، وقع على الوثيقة، من جانب أنجولا، وزير النفط والثروة المعدنية ديامانتينو ازيفيدو، بينما وقع، من الجانب الزامبي، وزير الطاقة ماثيو نكوا.


وأكد الوزير الزامبي - خلال الحفل - الحاجة المُلحة لتنفيذ المشروع، الذي سيربط بين مصفاة لوبيتو لتكرير النفط بمدينة لوساكا، مُشيرًا إلى أنه مع إنشاء خط الأنابيب ستوفر البلاد المزيد من الأموال لشراء المنتجات البترولية.


وأضاف أن الخط ليس فقط سيسهل توريد المنتجات البترولية من مصفاة لوبيتو، بل سيمهد الطريق أيضُا أمام تكامل اقتصادي أكبر لبلدان "الجماعة الإنمائية للجنوب الإفريقي".


وفي الوقت نفسه، قال الوزير الأنجولي ديامانتينو أزيفيدو إن مشاريع بناء المصافي في لوبيتو وكابيندا مازالت قائمة، وكذلك إعادة تأهيل وتحديث مصفاة لواندا، التي من المتوقع أن تزيد طاقة التكرير في أنجولا إلى حوالي 300 ألف برميل في اليوم.


وأضاف أزيفيدو "مع هذه الزيارة، نحن نتخذ خطوة مهمة في تعزيز العلاقات الاقتصادية، وبالتوقيع على مذكرة التفاهم، نفتح الأبواب أمام شركاتنا لتطوير مشاريع النفط والغاز".. مُشددًا على ترحيب بلاده بجميع قطاعات زامبيا التي ترغب في الاستثمار في أنجولا في مجالات البتروكيماويات والزراعة والخدمات وغيرها من قطاعات الاقتصاد.