الخميس 20 يونيو 2024

مبعوث صيني يحث صربيا وكوسوفو على الالتزام بالحوار ودعم تطبيع العلاقات

8-2-2019 | 14:06

حث مبعوث الصين الدائم لدى الأمم المتحدة "ما تشاو شيوي"، بلجراد وبريشتينا على الالتزام بدعم تطبيع العلاقات الثنائية من خلال الحوار والمشاورات، وذلك بعد تعليق المشاورات بين الجانبين في ديسمبر الماضي.

وقال شيوي –في كلمة أثناء اجتماع لمجلس الأمن بشأن كوسوفو نقلتها وسائل إعلام صينية اليوم الجمعة- إن الصين تحترم سيادة وسلامة أراضي صربيا، وتفهم شواغلها المشروعة بشأن قضية كوسوفو، ويتعين على جميع الأطراف التوصل إلى حل يقبله الجميع عن طريق الحوار والمفاوضات.

وأضاف أن "التوصل إلى مصالحة وتنمية مشتركة يحقق المصالح الأساسية للجميع"، داعيا جميع الأطراف المعنية على "وضع مصالح المواطنين في المقام الأول، وحماية الحقوق والمصالح المشروعة لجميع المجتمعات، ودعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية لجميع الجماعات العرقية".

وحث جميع الأطراف إلى الامتناع عن إصدار أي أقوال أو أفعال قد تؤدي إلى تعقيد أو تصعيد الوضع، مطالبا المجتمع الدولي القيام بدور بناء في دعم حل مناسب لقضية كوسوفو.


وكانت كوسوفو أعلنت استقلالها عن صربيا في فبراير من عام 2008، فيما لم تعترف بلجراد بهذا الإعلان. والتزم الجانبان بالحوار الذي توسط فيه الاتحاد الأوروبي ووقعا اتفاق بروكسل عام 2013.

وتوقفت المفاوضات في ديسمبر الماضي، بعد أن قررت بريشتينا زيادة الرسوم الجمركية على البضائع المستوردة من صربيا والبوسنة والهرسك من 10% إلى 100%، وتبنت ثلاثة مشروعات قوانين ترمي إلى تعزيز دور وقدرة قوات أمن كوسوفو.