الأحد 9 يونيو 2024

وزير خارجية تونس يؤكد حرص بلاده على إرساء علاقات تعاون مثمرة مع تركمانستان

8-2-2019 | 16:54

أكد وزير الشؤون الخارجية التونسي خميس الجهيناوي سعي بلاده لتوسيع قاعدة شركائها الاقتصاديين وحرصها على إرساء علاقات تعاون مثمرة مع تركمانستان في المجالات ذات الأولوية للبلدين مثل السياحة والطاقة والثقافة وغيرها.

جاء ذلك خلال لقائه اليوم (الجمعة) بنائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الشؤون الخارجية التركماني رشيد ميريدوف، حيث وقعا على مذكرتي تفاهم ثنائي تتعلقان بإرساء مشاورات سياسية بين وزارتي خارجية البلدين، وبالتعاون بين المعهد الدبلوماسي للتكوين والدراسات ومعهد العلاقات الدولية التركماني.

وقال الوزير التونسي إن هذه الزيارة التاريخية تعد مناسبة لإرساء آلية للمشاورات السياسية بين وزارتي خارجية البلدين، ولتبادل وجهات النظر وتكثيف التشاور السياسي بخصوص القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى وضع الإطار القانوني الذي سينظم العلاقات الثنائية.

وأضاف أن بلاده على استعداد لوضع خبراتها وتجربتها على تركمانستان خاصة في مجالات التعليم والبحث العلمي والصحة والسياحة،داعيا الشركات التركمانية ورجال الأعمال إلى المشاركة في الفعاليات الاقتصادية المقامة في تونس لدعم التواصل مع نظرائهم التونسيين وإقامة مشاريع مشتركة وتطوير المبادلات التجارية.

يذكر أن هذه الزيارة هي الأولى من نوعها لوزير خارجية تركماني منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في نوفمبر 1992 .