الثلاثاء 18 يونيو 2024

رئيس جامعة الأزهر يؤكد الاهتمام بالتعاون مع الجامعات الإفريقية

أخبار12-2-2019 | 14:35

أكد الدكتور محمد المحرصاوي ، رئيس جامعة الأزهر ، اهتمام الجامعة بالتعاون مع الجامعات في أفريقيا ، مشيرا إلى تنظيم العديد من الفعاليات بالتعاون مع اتحاد الجامعات الأفريقية ، والتي ستبدأ بافتتاح المقر الإقليمى لاتحاد الجامعات الأفريقية لشمال أفريقيا بجامعة الأزهر في الثاني عشر من مارس المقبل.


وأعرب المحرصاوي - خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الثلاثاء، للإعلان عن الفعاليات التي تنظمها الجامعة بالتعاون مع اتحاد الجامعات الأفريقية - عن تطلعه عبر هذا المقر ، إلى مد جسور التواصل المثمر بين الاتحاد وجامعات الدول الأفريقية ، وبناء "شراكات " بين مؤسسات التعليم العالي بدول القارة.


وأضاف أنه سيتم تنظيم الأولمبياد الرياضى الأول لاتحاد الجامعات الأفريقية خلال الفترة من الرابع عشر حتى الثامن عشر من مارس المقبل ويشمل : كرة القدم ، والسلة ، وألعاب القوى ، وذلك بمشاركة 660 طالبا وطالبة ، ينتمون إلى 22 دولة أفريقية ترسيخا للمحبة والسلام.


وأوضح أنه سيتم تنظيم المؤتمر الدولي للتعليم العالي بالقارة الأفريقية - الذى يعقده اتحاد الجامعات الأفريقية كل عامين- خلال الفترة من السابع حتى الحادي عشر من يوليو القادم ، وذلك لتعزيز الشراكة والتعاون بين الجامعات الأفريقية ، وتشجيع الحوار الفكري بين الطلاب الأفارقة، وإنشاء شبكة معلومات متحدة وقوية للقيادات الشبابية بأفريقيا ، متمنيا أن يخرج هذا المؤتمر بتوصيات قابلة للتنفيذ، تسهم فى تحقيق الجودة الشاملة للتعليم العالى، وإرساء دعائم تبادل الخبرات الأكاديمية من خلال إنشاء بنك للمعرفة يضم الرسائل العلمية بمختلف الجامعات الأفريقية، وتشجيع ثقافة البحث العلمي والإبداع والابتكار خاصة فى المجالات التنموية لمواجهة التحديات القارية، وزيادة فرص التعليم والتدريب التقنى والمهنى بما يلبى احتياجات سوق العمل.


وأعرب عن تقدير جامعة الأزهر للثقة التي توليها الدول الأفريقية لمصر وإدراكها لدورها "المتعاظم " في تعزيز روح التضامن بين "الأشقاء" ، والسعى الجاد لتحقيق التكامل المنشود، وضمان التنمية المستدامة.


كما أعرب عن تقديره للرئيس عبدالفتاح السيسي لرعايته هذه الفعاليات، ضمن الاستراتيجية القارية التى أعلنت مصر تنفيذها خلال رئاستها للاتحاد الأفريقى.


وثمن ثقة الدول الأفريقية قيادة، وشعوبا فى قدرة مصر على العبور إلى المستقبل، و تجاوز التحديات، خاصة فى ظل تجربتها الثرية للإصلاح الاقتصادى، ومواجهة التطرف والإرهاب لتحقيق التنمية المستدامة ، منوها بتوجيهات الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، بتوفير كافة سبل الرعاية للطلاب الأفارقة الذين يدرسون بالأزهر، بما يحصنهم بالعلم الصحيح فى مواجهة الفكر الضال والمنحرف.


وأشار إلى أنه تم اختيار الجامعة كعضو بمجلس إدارة اتحاد الجامعات الأفريقية عن إقليم شمال أفريقيا، لافتا إلى تنظيم عدة فعاليات تسهم فى احتضان شباب الجامعات الأفريقية وتسليحهم بالمنهج الأزهرى، وترسيخ قيم التسامح وشرعية الاختلاف بما يمكنهم من الإسهام فى صنع السلام العالمى، وإرساء دعائم الأخوة الإنسانية.