الأربعاء 22 مايو 2024

لجنة أممية: 40 دولة وافقت على مسودة لائحة أممية لأنظمة فرامل الطوارئ المتقدمة

12-2-2019 | 15:48

أعلنت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا أن 40 دولة وافقت على مسودة لائحة الأمم المتحدة لأنظمة فرامل الطوارئ المتقدمة للسيارات التي تهدف إلى خفض أعداد وفيات حوادث السيارات على الطرق وخاصة في المدن.


وأشارت اللجنة الأممية، في بيان صادر اليوم الثلاثاء في جنيف، إلى أن مشروع لائحة الأمم المتحدة الذي تبنته سيحسن السلامة على الطرق بشكل كبير؛ إذ تم تسجيل أكثر من 9500 حالة وفاة في الاتحاد الأوروبي في عام 2016 بما يمثل نحو 38% من جميع الوفيات على الطرق داخل المناطق الحضرية، لافتة إلى أن 50% من الوفيات كانت لسائقين و40% من المشاة.


يُشار إلى أن النظام الجديد لفرامل الطوارئ في مسودة لائحة الأمم المتحدة يستخدم أجهزة استشعار عن بعد لمراقبة قرب السيارة أو المشاه أمامها 

وكشف المواقف التي تشير فيها السرعة النسبية والمسافة بين سيارتين أو بين سيارة وأحد المشاه هي أقرب إلى الاصطدام الوشيك وإذا لم يتفاعل السائق مع التنبيهات التحذيرية الخاصة بالنظام فسيم إيقاف السيارة تلقائياً لتجنب الاصطدام أو على الأقل للتخفيف من آثاره.


وأشار بيان لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا إلى دراسة حول هذا الموضوع خلصت إلى أن استخدام هذا النظام يمكن أن يؤدى إلى خفض حوادث الطرق بنسبة تصل إلى 38 % للحوادث عند السرعات المنخفضة وبما يمكن أن يؤدى إلى حفظ حياة أكثر من ألف شخص سنويا في الاتحاد الأوروبي وحده.


ولفت البيان إلى أن بعض البلدان كان يتوفر بها هذا النظام بالفعل ولكن لم تكن هناك متطلبات فنية قياسية لضمان الأداء الفعال للنظام حتى الآن، منوهاً إلى أن لائحة الأمم المتحدة الجديدة ستفرض متطلبات صارمة ومتسقة دولياً لاستخدام نظام الفرامل التلقائي عند السرعات المنخفضة وحتى في الحالات المعقدة وغير المتوقعة مثل حركة المرور في المناطق الحضرية وحيث سيتم تطبيق النظام واختباره في السرعات المنخفضة في السيارات إلى جانب الشاحنات والحافلات الصغيرة.


وأشار إلى أن مشروع اللائحة الجديدة سيُنظَر فيه لاعتماده في يونيو القادم 2019 وعلى أن يبدأ تنفيذ اللائحة في بداية العام القادم 2020.

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي واليابان، اللذين قادا معا عملية تطوير اللائحة التنظيمية، أكدا أن أنظمة الفرامل الجديدة ستصبح إلزامية لجميع السيارات الجديدة وكذلك المركبات التجارية الخفيفة وبما يعني أن حوالي 15 مليون سيارة جديدة في الاتحاد الأوروبي و4 ملايين سيارة جديدة في اليابان ستكون مجهزة بأنظمة الفرامل الجديدة المنقذة للحياة كل عام.


    الاكثر قراءة