الأحد 12 مايو 2024

وزير النقل أمام النواب: الحكومة تعمل على الاستغلال الأمثل للطريق الدائري الإقليمي

18-2-2019 | 15:16

أكد وزير النقل هشام عرفات - اليوم الإثنين أن الحكومة تعمل على استغلال أمثل للطريق دائري الإقليمي، من حيث توزيع الخدمات ، وتدشين الموانئ "الجافة" ، في دمياط والسادات وبرج العرب وغيرها من المدن . 

وأضاف عرفات خلال اجتماعه مع لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب ، أن هناك هدفا استراتيجيا لتطوير شبكات "لوجيستيات " النقل، مضيفا أن مصر تتمتع بموقع جيد وسط العالم ، ونافذة دخول لأوروبا بالنسبة لإفريقيا، لافتا إلى أن الهدف خلال الفترة المقبلة يتمثل في تعزيز وتعظيم الربط المحلي والدولي.

وأشار إلى أن الحكومة تدرس تجهيز وتهيئة محطة في نويبع لإعمار العراق وسوريا، ومحطة متعددة الأغراض في سفاجا نظرا لوقوعها على المبادرة الصينية - الحزام والطريق - ، مؤكدا أن مصر تشترك بقوة في المبادرة ولن تكون معبرا للسفن فقط.

وأوضح أن مشروعات تطوير الموانئ البحرية، تنقسم لموانئ البحر الأحمر بتكلفة 41 مليار جنيه، ومنطقة القنطرة غرب بتكلفة 29 مليار جنيه، منوها بالمضي قدما في مشروعات سيكون عائد الفائدة فيها يتخطى نسبة 23٪، حيث أمكن رد مبلغ الاستثمار فيها خلال أربع سنوات فقط.

وأشار إلى أن الميناء النهري في دمياط يعد كنزا ثمينا لتنمية النقل النهري ، داعيا إلى توجيه الأنظار لميناءي دمياط والإسكندرية، لتنمية النقل النهري في عموم البلاد.

وأضاف أنه لأول مرة في تاريخ السكك الحديدية يتم استخدامها لنقل ألف طن من السوبر فسفات لتصدريها للخارج ، من خلال ميناء دمياط، وأن الحكومة خصصت عشرين مليار جنيه لتطوير ميناء الإسكندرية.

وأوضح وزير النقل - خلال الاجتماع - أن تكلفة المشروعات العاجلة الخاصة بالموانئ "الجافة " والمراكز "اللوجيستية" ، والسكة الحديد، والطيران المدني، تقدر بنحو 38.91 مليار جنيه ، مشيرا إلى أن مشروعات الموانئ "الجافة " والمراكز "اللوجيستية" العاجلة، تضم إنشاء ميناء جاف ومركز لوجيستي بمدينة السادس من أكتوبر، وإنشاء ميناء "جاف في " برج العرب، وإنشاء ميناء جاف ومركز لوجيستي بالعاشر من رمضان، وإنشاء مركز لوجستي بمنطقة السلوم، مشيرا إلى إلي أن ميناء السلوم سيلعب دورا هاما في تطوير ليبيا.

ولفت إلى أن الوزارة تستهدف إنشاء سكك حديدية تربط بين الموانئ "الجافة" ،وأن هذه الخطة تشمل عدة خطوات محورية، في مقدمتها خط سكة حديد لنقل البضائع بين "6 أكتوبر والمناشي"، فيما قد بدأت وزارة النقل إعداد "كراسات الشروط" بهذا الصدد. 

    الاكثر قراءة

    Dr.Radwa
    Egypt Air