الأربعاء 3 يوليو 2024

«هريدي»: القمة العربية الأوروبية تعكس الثقة الدولية في مصر.. وملفان رئيسيان أولويتها

أخبار20-2-2019 | 15:46

قال السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن القمة العربية الأوروبية المرتقب عقدها في شرم الشيخ الأسبوع المقبل برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي هي أول قمة بين الدول الأوروبية والعربية وتعكس الثقة الكبيرة التي يعطيها الطرفين لمصر، مضيفا أن مصر تستحق هذه الثقة فتاريخيا كانت تلعب دائما دور الجسر بين شاطئي البحر المتوسط في الشمال والجنوب والدول العربية في المشرق والمغرب.

وأوضح هريدي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الجانبين العربي والأوروبي بينهما علاقات ممتدة بدءا من الحوار العربي الأوروبي في السبعينيات من القرن الماضي، مضيفا أن القمة تعقد في ظروف غاية في الحرج والخطورة والدقة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ودول حوض المتوسط.

وأضاف أن هناك ملفين رئيسيين ستركز عليها القمة المرتقبة هما الإرهاب والهجرة غير الشرعية إلى جانب مناقشة عدد من القضايا الإقليمية على رأسها تطورات الأوضاع في سوريا وليبيا والأزمة اليمنية، وكذلك القضية الفلسطينية.

وأكد أن القمة هي بداية للحوار لبحث الأزمات الراهنة ويأمل الجميع أن تستمر في الانعقاد بشكل دوري كل سنة أو عدة سنوات لأن الوضع الحالي والمستقبل يستدعيان التعاون والتشاور بين كل دول العالم.

ومن المرتقب أن تستضيف مدينة شرم الشيخ القمة العربية-الأوروبية التي ستعقد يومي الأحد والاثنين المقبلين 24 و25 فبراير الجاري، برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، ورئيس المجلس الأوروبى دونالد توسك، وعدد كبير من قادة دول الاتحاد الأوروبي على رأسهم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وكذلك عدد كبير من القادة العرب.