الأحد 19 مايو 2024

المخرج خالد جلال: بديع خيري ونجيب الريحاني أهرامات للفن والإبداع في مصر

فن21-2-2019 | 18:39

 قال رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي بوزارة الثقافة المخرج خالد جلال إن بديع خيري ونجيب الريحاني وغيرهما من رموز الفن مثل علي الكسار وإسماعيل ياسين، ستظل أجيال تذكرهم طوال الحياة، فهم استطاعوا بإبداعاتهم الخلود في وجدان وعقل الشعب المصري، ببساطة أدائهم الذي يعد كما يقال "السهل الممتنع"، فهم بمثابة أهرامات للفن والإبداع في مصر.

جاء ذلك في اللقاء الشهري لـ"صالون مصر المبدعة" الذي أُقيم بعنوان "بستان بديع خيري"، تحت إشراف قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور فتحي عبد الوهاب، بمركز الإبداع الفني.

تحدث في الصالون المخرج خالد جلال، والفنانة عطية عادل خيري حفيدة الشاعر بديع خيري، والباحث المسرحي الدكتور نبيل بهجت، حيث ألقت الفنانة سميرة عبد العزيز -بمشاركة مدير ومؤسس الصالون الكاتب والشاعر محمد أحمد بهجت- مجموعة من أشعار بديع خيري.

من جانبه، طالب الباحث المسرحي الدكتور نبيل بهجت -الذي جمع تراث الشاعر بديع خيري- الجهات المعنية بوزارة الثقافة بطبع الكتب التي حققها من أعمال بديع خيري (مسرحيات وأشعار وحوارات وكتابات صحفية)، قائلًا: "بديع خيري هو الشاعر الرسمي لثورة 1919، فلم ينتج أحد من الشعراء ما أنتجه بديع خيري لحظة الثورة، من أغاني وشعر ومسرح".

أما حفيدة بديع خيري، فقد تحدثت عن العديد من مواقفه التي غرست فيها بذرة الفن منذ أن كانت طفلة صغيرة، ومحاولته بكل جهد أن يعوضها عن فقدها لوالدها عادل خيري، قائلة: "كان يحكي لي كثيرا عن قصص الأنبياء، وعشق تراب مصر، لذا كانت كلماته تعبر عن هذا الشعب في بساطة وسهولة، ولحن له سيد درويش أول أغنية دون أن يعرفه، وقابل نجيب الريحاني، وقاما بإعادة كتابة سيناريوهات المسرحيات، وهو أول من كتب سيناريو أول شخصية مصرية للرسوم المتحركة المعروفة باسم (مشمش أفندي)، وأنا فخورة بجدي وأعماله، وأعتقد أنه جد لكل المصريين وليس لي فقط".

وعن ديوان بديع خيري، قال الشاعر محمد أحمد بهجت: "عندما حصلت عليه وجدته مكونًا من 995 صفحة، ويتضح فيه مجهود كبير جدا ومعاناة كبيرة في تجميع مسرحيات بديع خيري، وأتمنى أن يُقرأ ويتداول بين الجميع"، مقترحًا تكوين لجنة من متخصصين لاستجماع النواقص من شعر بديع خيري، مؤكدا أن "مسرح بديع يجب أن يُعتنى به وأن يأخذ حقه، فهو طوق نجاة لدراسة كل ما هو تراث حقيقي".

حضر اللقاء كوكبة من الفنانين، منهم: حمدي أبو العلا، وعهدي صادق، وحمدي الوزير، وياسر صادق، ومجموعة كبيرة من أعضاء جمعية أبناء فناني مصر، ورئيس الجمعية المستشار ماضي توفيق الدقن، إلى جانب عدد من رجال الصحافة والإعلام.

وتغنى المطرب مصطفى سامي بمشاركة المطربة رباب ناجي -وهما من خريجي مركز الإبداع الفني- بباقة من الفقرات الغنائية المتنوعة، كلمات الشاعر بديع خيري، منها: "دنجي دنجي"، و"سالمة يا سلامة"، و"خفيف الروح"، و"قوم يا مصري".


    الاكثر قراءة