الأحد 19 مايو 2024

بدء حملة التطعيم ضد مرض شلل الأطفال بجميع المحافظات

24-2-2019 | 13:49

بدأت الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال- تطعيم إجباري- بجميع محافظات الجمهورية اليوم الأحد ، والتي تستمر لمدة 4 أيام؛ وذلك بالتعاون بين وزارة الصحة، ومنظمة الصحة العالمية.

وتستهدف الحملة تطعيم الأطفال المصريين، وغير المصريين من سن يوم وحتى الخمس سنوات من خلال مكاتب ومراكز الصحة، والوحدات المتنقلة بالمجان.

ففي محافظة الإسكندرية، قال وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية الدكتور محمد أبو سليمان -في تصريح صحفي- إن الحملة تستهدف تطعيم 871 ألف طفل من سن يوم إلى 5 سنوات، مضيفا أنه سيتم الدفع بعدد ألفي و164 فريقا؛ لتنفيذ حملة التطعيم، منهم 874 فرقة ثابتة متواجدين في مكاتب الصحة، ووحدات، ومراكز الرعاية الأساسية، والمساجد، والكنائس، إضافة إلى 1290 فريقا متحركا للمرور على المنازل، وفرق لتطعيم الأطفال بالحضانات.

وأوضح أنه لا يوجد موانع من التطعيم، ما عدا الأطفال المصابين باللوكيميا، وأمراض السرطان الأخرى، أو المصابين بمرض نقص المناعة المكتسبة، أو الذين يتناولون أدوية مثبطة للمناعة.

وفي محافظة الوادي الجديد، قالت وكيلة وزارة الصحة بالوادى الجديد الدكتورة السيدة مشرف إن حملة التطعيم ضد مرض شلل الأطفال تستهدف 39 ألفا و67 طفلا على مستوى المحافظة؛ بمشاركة 270 فرقة ثابتة ومتحركة، و35 طبيبا، إضافة إلى مشرفي الإدارات الصحية، ومشرفي المديرية البالغ عددهم 43 مشرفا، مضيفا أنه تم توفير الأمصال اللازمة للتطعيم بكميات مناسبة. 

وأشارت إلى أن التطعيم يتم من خلال فرق ثابتة بالوحدات الصحية بدائرة المحافظة، والتي تعمل من 8 صباحا وحتى الثامنة مساء، وكذا فرق متحركة بالمنازل، والتي تعمل من 8 صباحا وحتى 5 عصرا؛ وذلك لضمان نجاح الحملة، وتحقيق المستهدف منها لحماية أطفال المحافظة بصفة خاصة، ومصر بصفة عامة.

وأضافت أنه تم تنفيذ عمل الدعاية اللازمة؛ لتوعية المواطنين بموعد وأهداف الحملة؛ من خلال تعليق لافتات بالشوارع، وتسيير سيارات بمكبرات صوت، وعقد ندوات بأماكن تجمع المواطنين، ومواقع التواصل الاجتماعي.

وفي محافظة شمال سيناء، قال وكيل وزارة الصحة بشمال سيناء الدكتور طارق محمد كامل إن الحملة تحت شعار : "سعادتنا سر أسرتنا" ،وتستهدف تطعيم 52 ألف طفلا وطفلة من عمر يوم حتى 5 سنوات، مضيفا أن التطعيم متوفر في جميع الوحدات الصحية، والمراكز الحضرية، والمستشفيات، بخلاف الفرق الثابتة والمتحركة في التجمعات والمناطق والأحياء المختلفة.

وأوضح أنه تم توزيع عدة فرق على أماكن التجمعات، وأمام المساجد، والمصالح الحكومية، ودور الحضانة؛ للتيسير على المواطنين في تطعيم أطفالهم، مؤكدا أنه تم وضع خطة عمل بالتنسيق مع الوحدات، والإدارات الصحية، والمستشفيات، والرائدات الريفيات، وإدارة التثقيف والإعلام الصحي، وباقي الجهات المعنية على مستوى المحافظة؛ لتحقيق المستهدف بنسبة 100%.


    الاكثر قراءة