الخميس 26 سبتمبر 2024

«حجازي»: كلمة الرئيس بالقمة العربية الأوروبية شاملة.. و«المقاربة الشاملة» السبيل لمواجهة الإرهاب

أخبار24-2-2019 | 19:21

قال السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم في افتتاح القمة العربية الأوروبية الأولى في شرم الشيخ جاءت شاملة وهامة ورفيعة المستوى وركزت على عدة محاور أبرزها ما وصفه بالمقاربة الشاملة لمواجهة الإرهاب بكافة السبل سواء من الناحية الأمنية العسكرية أو الأيديولوجية الثقافية أو التنموية الاجتماعية.


وأوضح حجازي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الرئيس ركز أيضا على ضرورة محاصرة جذور الإرهاب وداعميه ومسانديه والعمل المشترك لمواجه هذه الظاهرة كأمر حيوي وضروري والحفاظ على الدولة القومية وعدم السماح بتهديدها، مضيفا إنه تحدث أيضا عن القضية الفلسطينية كمحور استقرار المنطقة كونها قضية العرب المركزية والأولى وضرورة التسوية الشاملة والعادلة لها ، دون انتقاص لكافة حقوق الشعب الفلسطيني.


وأضاف إن الرئيس تطرق أيضا إلى قضايا الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر ومكافحة الجريمة المنظمة وقضايا اللاجئين ودور مصر في هذا الملف واستضافتها نحو 5 ملايين لاجئ يتمتعون بحقي التعليم والصحة، مشيرا إلى أن الكلمة تناولت أيضا ضرورة التعاون الإقليمي لتحقيق هدف القمة وهو الاستثمار في الاستقرار.


وأكد أن القمة الأولى تحولت لآلية فريدة لمنتدى عربي أوروبي لمناقشة التعاون الإستراتيجي بين الطرفين، مؤكدا أنه كل الكلمات في الجلسة الافتتاحية ركزت على التعاون الإقليمي والاقتصادي والعلاقات التجارية والاستثمارات وضرورة حل القضية الفلسطينية وتطرقت للعلاقات التاريخية العربية الأوروبية.


وأشار إلى أن الجانبين العربي والأوروبي عليهما التعاون لأنه لا يوجد سبيل لمواجهة الإرهاب إلا بتطبيق المقاربة الشاملة والتصدي لكل دعم لأي عنصر من عناصرها ،حيث أصبح ضروريا أن يقف الجميع صفا واحدا.


كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد افتتح اليوم ، فعاليات "القمة العربية الأوروبية" الأولى في مدينة شرم الشيخ، تحت شعار "استثمارنا في استقرارنا" ، بحضور رؤساء دول وحكومات ووزراء خارجية 50 دولة عربية وأوروبية، والتي ستستمر على مدار يومين.