الخميس 16 مايو 2024

الاستخبارات الأمريكية: «داعش» ومنظمات إرهابية طورت طرقا لزرع متفجرات في أجهزة إلكترونية

1-4-2017 | 11:32

أ ش أ 

ذكرت شبكة "سي ان ان " أن وكالات المخابرات الأمريكية وإنفاذ القانون تعتقد أن داعش والمنظمات الإرهابية الأخرى طورت طرقا مبتكرة لزرع متفجرات في أجهزة إلكترونية يظهر اختبار مكتب التحقيقات الاتحادي أنها يمكن أن تتفادى بعض اساليب الفحص الأمني المستخدمة عادة في المطارات.
وما يبعث على القلق أن المخابرات الأمريكية اشارت إلى أن الإرهابيين حصلوا على معدات متطورة خاصة بأمن المطارات لاختبار كيفية إخفاء المتفجرات بشكل فعال في أجهزة الكمبيوتر المحمولة وغيرها من الأجهزة الإلكترونية.
وذكرت "سي ان ان " أنه من خلال سلسلة من الاختبارات التي أجريت في أواخر العام الماضي، قرر مكتب التحقيقات الاتحادي أن قنابل الكمبيوتر المحمول سيكون اكتشافها أكثر صعوبة بكثير بواسطة اجهزة الكشف عن المتفجرات من النسخ السابقة التي انتجتها الجماعات الإرهابية.
وابلغت وزارة الامن الداخلى شبكة" سي ان ان" فى بيان "اننا لا نناقش علنا معلومات استخباراتية محددة على وجه الخصوص، بيد ان تقييم المعلومات الاستخباراتية يشير إلى أن الجماعات الإرهابية ما زالت تستهدف الطيران التجارى من خلال تهريب متفجرات في الالكترونيات ".
وقال مسؤولون أمريكيون إن الولايات المتحدة والدول الأوروبية تستخدم نهجا متعدد المراحل فى الفحص الأمنى يتجاوز معدات الاشعة السينية، بما فى ذلك استخدام الكلاب التى تستشعر القنابل والكشف عن المتفجرات.
وذكرت شبكة "سي ان ان " أن اجهزة المخابرات لعبت، على ضوء المعلومات التي جمعتها فى الاشهر القليلة الماضية، دورا هاما فى قرار إدارة ترامب بحظر المسافرين من 10 مطارات فى ثمانى دول فى الشرق الأوسط وأفريقيا من حمل أجهزة الكمبيوتر المحمولة وغيرها من الأجهزة الالكترونية الكبيرة على متن الطائرات.
كانت الولايات المتحدة قد حظرت في مطلع الشهر الماضي حمل اجهزة الكمبيوتر المحمولة واللوحية على ركاب تشع شركات طيران تسير رحلات من 10 مطارات. وتشمل قائمة هذه الشركات الملكية الأردنية ومصر للطيران والخطوط الجوية التركية والخطوط السعودية والخطوط الكويتية والملكية المغربية والخطوط القطرية والخطوط الإماراتية وطيران الاتحاد الإماراتية. وقالت السلطات الأميركية إن قرارها تم اتخاذه لتلافي "مخاطر من حدوث اعتداءات إرهابية". وكشف مسؤولون أميركيون أن الحظر جاء بسبب مخاوف أثارتها تقارير تفيد بأن جماعات إرهابية على رأسها القاعدة تريد تهريب عبوات ناسفة في أجهزة إلكترونية.
وحذت الحكومة البريطانية حذو الولايات المتحدة وحظرت حمل أجهزة الكمبيوتر المحمولة واللوحية على متن الطائرات القادمة إلى المملكة المتحدة من تركيا ولبنان والأردن ومصر وتونس المملكة العربية السعودية.