الجمعة 24 مايو 2024

تقرير أممي: العراق وسوريا دخلا مرحلة «انعدام الأمن الغذائي»

1-4-2017 | 11:39

حذّر تقرير أممي أوروبي من ازدياد المجاعة في دول العالم الثالث ويضع العراق وسوريا في مرحلة انعدام الأمن الغذائي.

ووفقا لتقرير نشرته فضائية "العربية"، أن المجاعة الآن تعصف بالعالم الثالث دون هوادة، مشيرًا إلى أن الدول العربية لها النصيب الأكبر وتحديدًا التي تشهد صراعات دموية مثل اليمن والعراق وسوريا والصومال والسودان.

وأضاف أن آخر تقرير أعد بدعم من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، حمل النزاعات الدامية والظروف المناخية والارتفاع الحاد في اسعار المواد الغذائية سبب هذه المجاعة.

وتابع أن التقرير سجل 108 ملايين جائع هذا العام مقارنة بالعام الماضي الذي رصد 80 مليون جائع، بزيادة بلغت 35%، وأفاد التقرير أن الانعدام الحاد في الأمن الغذائي يمكن ان يتفاقم هذا العام عبر وصول المجاعة إلى 4 بلدان هي جنوب السودان والصومال واليمن وشمال شرق نيجيريا، مؤكدًا أن العراق وسوريا دخلا بالفعل مرحلة انعدام الأمن الغذائي.

وأشار التقرير إلى أن أسوأ 9 أزمات انسانية خلال العام الحالي، كانت الحروب الأهلية هي السبب الأساسي فيها، بالاضافة إلي عوامل أخري مثل الأحوال الجوية وخصوصا الجفاف والأمطار المفاجئة.

وكان تقرير أصدرته منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة في نهاية فبراير الماضي قال ان 33 مليون شخص يعانون من نقص التغذية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأن أعلى المعدلات سجلت في اليمن والعراق والسودان وسوريا بسبب الصراعات التي مازالت تشهدها حتي الآن.