الأحد 16 يونيو 2024

انطلاق فعاليات الدورة الرابعة لمعرض "إيجي هوم تكس"

اقتصاد28-2-2019 | 09:50

يفتتح اليوم المهندس مجدي طلبة رئيس المجلس التصديري للغزل و المنسوجات  و الملابس الجاهزة و المفروشات المنزلية فعاليات الدورة  الرابعة  لمعرض "إيجي هوم تكس" المنعقد خلال الفترة من 28 فبراير الى 3 مارس 2019 بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات. والذى يقوم بتنظيمه المجلس و فيجين فيرز مصر و يعد المعرض الوحيد المتخصص لعقد  لقاءات العمل الثنائية بغرض التصدير فى نطاق منتجات أقمشة الأثاث، الستائر و أقمشة المفروشات المنزلية. يتم فيه عرض القدرات التصنيعية و التصديرية لتلك المنتجات و يمثلها ما يقرب من 30 مصنع من أكبر مُصدرى الأقمشة فائقة الجودة ذات التصاميم المبتكرة و أحدث تكنولوجيات التصنيع.

وأضاف طلبة; أن المجلس التصديري قد قام بتنظيم بعثة تجارية داخلية بغرض التصدير الى الخارج على هامش المعرض تم فيها إستقدام أكثر من 50 مشتري من مختلف دول العالم و ذلك فى إطار تنفيذ توجيهات وزارة التجارة و الصناعة لتنمية الصادرات الصناعية و توفير البيئة الملائمة لخلق المزيد من العلاقات التجارية بين المُصدرين و شركائهم التجاريين من الأسواق الواعدة لمنتجات القطاع. هذا و قد لاقى المعرض إهتماماً ملحوظاً من الزائرين الدوليين حيث إستقبل اليوم وفوداً تجارية من كينيا، الأردن، السعودية، الإمارات ، تونس، المغرب بالإضافة الى ألمانيا و كوريا الجنوبية و غيرها من الدول.

جدير بالذكر; أن الصادرات المصرية من قطاع الغزل و المنسوجات; قد حققت زيادة بنسبة 8٪ خلال 2018 مقارنة بالعام 2017 بواقع 899 مليون دولار. و إستمرت تلك الزيادة خلال يناير من العام الجاري لتحقق 11.5% مقارنة بيناير من العام السابق. إحتلت صادرات المنتجات القطنية المركز الأول يليها صادرات اللامنسوجات ثم المنتجات من بوليستر و المنتجات من أكريليك.  و حققت صادرات اللامنسوجات أعلي معدل نمو لعام 2018 يليها المنتجات من كتان.

وعلى صعيد الأسواق الخارجية، حققت الصادرات الى كل من الجزائر، نيجيريا، بنغلاديش، جنوب أفريقيا ، فرنسا، المانيا و بولندا أعلى معدلات النمو خلال 2018.

هذا ويعد "إيجي هوم تكس" أحد الأنشطة التى يقوم بها المجلس خلال عام 2019   فى نطاق الدور المنوط به كجهة إستشارية للوزارة فى وضع السياسات والإستراتيجيات التى من شأنها دفع صادرات القطاع، بالإضافة الى الأنشطة الترويجية من معارض وبعثات تجارية ( داخلية و خارجية road shows ) تسهم فى زيادة التجارة الخارجية. مع إعطاء الأولوية للشركات الصغيرة و المتوسطة ومراعاة تحقيق التعاون التجاري بينها و بين كبار المصدرين بهدف تطوير قدراتها التصديرية و ضم المزيد منها الى قاعدة المصدرين.