الخميس 9 مايو 2024

الأردن : تحالف جديد للاستثمار الصناعي والتجاري لطريق الحرير

1-4-2017 | 13:15

شارك حمدي الطباع، على رأس وفد من جمعية رجال الأعمال الأردنيين في المؤتمر الأول للتحالف الصناعي والتجاري لطريق وحزام الحرير في مدينة القاهرة السبت.

 وانضمت الجمعية مؤخرًا إليه إذ يعتبر أكبر تجمع اقتصادي يضم منظمات أعمال دول طريق وحزام الحرير ويضم حاليًا 24 دولة من أصل 65 دولة، وتعد جمعية رجال الأعمال الأردنيين هي الممثل الوحيد للجمعيات الأردنية بالتحالف.

وسبق لجمعية رجال الأعمال الأردنيين أن أصدرت عدد من الدراسات بالتعاون مع اتحاد رجال الأعمال العرب حول هذا الطريق، تناولت الفوائد الاقتصادية والاستراتيجية للأردن والوطن العربي بعد انضمامها إلى قائمة الدول المار بها الذي يضم 50 دولة حتى الآن.

ويهدف المؤتمر الذي يعقد تحت رعاية السيد طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة المصري التعاون بين رجال الأعمال من أعضاء الاتحاد لتعزيز فرص التعاون بين الدول الأعضاء، وفى إطار التوجه العام لإحياء طريق الحرير مرة أخرى.

وألقى الطباع كلمة ممثلاً لاتحاد رجال الأعمال العرب في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر مؤكداً على أهمية تعظيم الاستفادة من طريق الحرير بين الصين والدول العربية والتي يتم السعي من خلاله إلى مضاعفة التجارة بين الصين والدول العربية من 240 مليار دولار إلى 600 مليار دولار، وتستهدف رفع الاستثمارات فى الدول العربية من 10 مليارات دولار إلى أكثر من 60 مليار دولار، كما إنه سيسهم في الازدهار والتعاون الاقتصادي الإقليمي للدول الواقعة على طول الخط.

من جهة أخرى شارك ثابت الطاهر، نائب رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين في ورشة العمل حول الطاقة وآلية تمكين التعاون فيما بين الصين ودول طريق الحرير في مجالات الطاقة والطاقة المتجددة، في ضوء أن الصين قد تصدرت قائمة الدول في مجال مشاريع الطاقة المتجددة، اضافة إلى إمكانية توظيف الربط الكهربائي بين الدول العربية في تعظيم الاستفادة في ذلك المجال فيما بين دول وحزام طريق الحرير، بمشاركة المهندس عبد الحليم عابدين والمهندس عوني الساكت والمهندس أحمد الكوز ووليد الجيطان في أعمال المؤتمر.

ويرجع تاريخ إنشاء طريق الحرير إلى عام 3000 قبل الميلاد وكان عبارة عن مجموعة من الطرق المترابطة تسلكها السفن والقوافل، بهدف التجارة وترجع تسميته إلى عام 1877م، حيث كان يربط بين الصين والجزء الجنوبي والغربي لآسيا الوسطى والهند، وسمى طريق الحرير بهذا الاسم لأن الصين كانت أول دولة فى العالم تزرع التوت وتربى ديدان القز وتنتج المنسوجات الحريرية، وتنقلها لشعوب العالم عبر هذا الطريق لذا سمى طريق الحرير نسبة إلى أشهر سلعة تنتجها الدولة التي أطلقته.

    Egypt Air