الخميس 26 سبتمبر 2024

الصين تؤكد أهمية الحل السياسي لقضية شبه الجزيرة الكورية

1-3-2019 | 09:08

قال عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني "وانغ يي" إن المفاوضات بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة لامست قضايا عميقة، وإن السعي إلى حل سياسي لقضية شبه الجزيرة الكورية عبر الحوار أصبح متفقا عليه كتوجه عام.


وأضاف وانغ -خلال لقائه في (بكين) مع نائب وزير خارجية جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية (كوريا الشمالية) "ري كيل سونغ"- أن المجتمع الدولي أبدى اهتماما كبيرا بالقمة التي اختتمت في هانوي بين زعيمي كوريا الديمقراطية والولايات المتحدة، مشيرا إلى أن التوافق، الذي توصل إليه زعيما البلدين في قمة سنغافورة والذي يتمحور حول تحقيق نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية وإقامة آلية سلام في شبه الجزيرة، ينسجم مع الطموح المشترك للمجتمع الدولي.


وتابع:"تأمل الصين أن تتمكن كوريا الديمقراطية والولايات المتحدة من دعم الثقة والتذرع بالصبر ومواصلة المحادثات والالتقاء في منتصف الطريق وبذل جهود لا تتوقف من أجل الوصول إلى الهدف"، مؤكدا استعداد الصين لمواصلة لعب دور بناء في العملية.


وأشار إلى أن زيارة المسؤول الكوري تهدف إلى العمل مع وزارة الخارجية الصينية لتخطيط الفعاليات التي سيشهدها الاحتفال بالذكرى الـ70 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين وجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية.


ولفت إلى أنه يتعين على الجانبين الاشتراك في تنفيذ التوافق المهم الذي توصل إليه زعيما البلدين بشأن تنمية العلاقات في العصر الجديد والارتقاء بالعلاقات الودية إلى مستوى جديد يشمل آفاقا جديدة.


من جانبه، قال نائب وزير خارجية جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية (كوريا الشمالية) "ري كيل سونغ" إن بلاده مستعدة للعمل مع الجانب الصيني من أجل تنمية العلاقات الثنائية في العصر الجديد.