الثلاثاء 2 يوليو 2024

بعد تراجع الدولار الجمركي.. تعرف على السلع المتوقع انخفاض أسعارها بالأسواق

اقتصاد2-3-2019 | 15:28

لمرة الثانية على التوالي خلال 2019 تخفض وزارة المالية سعر الدولار الجمركي على السلع الاستفزازية، بمقدار 11 قرشًا مقارنة بالشهر الماضي، ليسجل إلى 17.59 جنيه، فيما ثبتت سعر الدولار الجمركي على معدلاته الحالية 16 جنيهًا للسلع الإستراتيجية والضرورية.

ترصد "الهلال اليوم" السلع الأستفزازية التي ستتراجع أسعار خلال شهر مارس الجاري، والتي جاءت على رئسهم المكسرات والكافيار والجمري و الاستاكوزا، أسماك الزينة، الببغاوات، الخمور.

إلى جانب الواردات التي لها مثيل محلى مثل بعض أنواع الأحذية والأثاث وغيرها حفاظا على الصناعة المحلية المثيلة وكذلك بعض الواردات الأخرى مثل سيارات الركوب الخاصة والموتوسيكلات والتكاتك.

ما هو الدولار الجمركي

يستخدم سعر الدولار الجمركي الذي تحدده وزارة المالية في تحديد قيمة السلع التي يتم استيرادها من الخارج، وقيمة الرسوم الجمركية المفروضة عليها.

وبهذا يتراجع سعر الدولار الجمركي على السلع غير الأساسية للشهر الثاني على التوالي، بعدما خفضته الوزارة الشهر الماضي من 17.97 جنيه إلى 17.70 جنيه.

وكان محمد معيط وزير المالية أعلن في نهاية نوفمبر الماضي، استمرار تثبيت سعر الدولار الجمركي عند 16 جنيها بالنسبة للسلع الإستراتيجية والضرورية خلال شهر ديسمبر، وإخضاع سعر الدولار الجمركي للسلع غير الضرورية والترفيهية لسعر الصرف المعلن للدولار من البنك المركزي.