الأحد 2 يونيو 2024

«الحسيني» يحذر من خطورة تداول وسائل الإعلام للشائعات

أخبار4-3-2019 | 16:02

حذر النائب محمد الحسيني، عضو لجنة الإدارة المحلية في مجلس النواب، من خطورة ترديد الشائعات بين المصريين في ظل الحرب الواضحة والخبيثة التي تعاني منها البلاد خلال السنوات الأخيرة، مؤكدا أن الكارثة الكبرى أن تقع فيها وسائل الإعلام والصحف الكبرى التي تعد مصدرا رئيسيا لحصول المصريين على الأخبار والمعلومات الموثقة.

 

ولفت عضو لجنة الإدارة المحلية في مجلس النواب لـ«الهلال اليوم»، إلى إن تداول وسائل الإعلام لهذه الشائعة يساهم في انتشارها بشكل واسع ويحقق صدى كبيرا بين المواطنين بما يخدم أعداء الوطن، مطالبا بتحري الدقة ومراجعة الجهات الرسمية والمعنية بالمعلومة لتجنب فتنة إسقاط البلاد ونشر الإحباط.

 

وأوضح "الحسيني" أن الدولة المصرية تواجه حربا حقيقية على مختلف الأصعدة في ظل حالة تربص واضحة من أعداء الوطن، مشددا على ضرورة تكاتف جميع مؤسسات الدولة في ظهر القيادة السياسية لمواجهة التحديات وحروب الجيل الرابع وأخطرها حرب الشائعات التي تتخذ من مواقع التواصل الاجتماعي نافذة لنشر الفتن وإحداث الفتنة بين المصريين والقيادة السياسية.

 

وكان عدد من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، تداولوا خلال الأيام الماضية معلومات وأنباء عن تعيين مهندس يدعى محمد وجيه عبد العزيز، وزيرا للنقل، وتضمنت المعلومات المتداولة أنه سيقوم بأداء اليمين الدستورية خلال أيام.

 

الغريب أن عددا من المواقع الإخبارية والقنوات الفضائية سارعت في نقل الخبر وتحليله دون التأكد من صحته، زاعمين أن "المهندس محمد وجيه عبد العزيز، مرشح بقوة لتولي الحقيبة"، خاصة بعد إشرافه على إنشاء جميع محطات وأنفاق السكك الحديدية المطورة بفرنسا وصاحب الطفرة في السكك الحديدية التي حدثت بالسويد على مدار الـ18 عاما الماضية، وحصل المهندس محمد وجيه عبد العزيز، على العديد من الجوائز والأوسمة العليا من فرنسا.

 

إلا أن صاحب تلك المعلومة ويدعى خالد وجيه، فجر مفاجأة من العيار الثقيل كشف فيها عن السقطة التي وقعت فيها المواقع والقنوات المصرية، قائلا إن عددا كبيرا من الإعلاميين والصحفيين، وبعض القنوات مثل روسيا اليوم، وأبو ظبي الإخبارية، نشرت التغريدة الكاذبة ونسبتها إلى مصادر موثوقة.

 

ولفت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "رأي عام"، المذاع على قناة "تن"، تقديم عمرو عبد الحميد، في وقت سابق إلى أنه بعد نشر التغريدة بنحو ساعة ونصف فوجئ أنها تتداول على أنها حقيقة، على الرغم من أنها لا تتعدى الشائعة، وأن اسم وزير النقل الذي طرحه هو والده محمد وجيه عبد العزيز وقد توفي منذ 11 عامًا، وأكد أن بعض برامج التوك شو المهمة أكدت أن والده المتوفي سيؤدي اليمين أمام الرئيس اليوم.

 

وأضاف أنه اضطر صباح اليوم إلى نفي ما نشره حول تعيين وزير النقل، لتأكيد أن السوشيال ميديا ليست مصدرا للخبر، لافتًا إلى أن المهنية تواجه أزمة.