الإثنين 1 يوليو 2024

المحافظين البريطاني يشكك في قدرة "ماي" على خفض معدلات الهجرة

1-4-2017 | 16:56

أ ش أ

شكك قادة حزب المحافظين البريطانيين في إمكانية خفض معدلات الهجرة إلى عشرات الآلاف، وفق تعهدات رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي.
ونقلت صحيفة (ذا صن) البريطانية عن مصادر، لم تسمها اليوم السبت القول إنه بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، تعتقد الحكومة بأن الناخبين أصبحوا على قناعة بفكرة أن بريطانيا ستكون "مسيطرة" على حدودها.
وقال أحد الوزراء "لم يعد أحد يتحدث عن هذا الأمر بعد الآن، ومن المستحيل أن نرى تخفيض عدد المهاجرين إلى مئة ألف في قانون الهجرة، ولا أتوقع أنه سيكون في البيان عند الانتخابات القادمة".
وذكرت دراسة أجرتها شركة "كي بي إم جي" لجمعية الضيافة البريطانية، أن المهاجرين من الاتحاد الأوروبي يشكلون حاليا حوالي ربع العاملين في مجال الضيافة، البالغ عددهم ثلاثة ملايين أي بنسبة 75 % من موظفي الاستقبال، و 25 % من الطهاة.
يذكر أن رئيس الوزراء السابق ديفيد كاميرون، قد تعهد بتخفيض أعداد المهاجرين إلى 100 ألف في الفترة التي سبقت الانتخابات العامة لعام 2010، أثناء حملة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ولكن الحركة الحرة مع الاتحاد الأوروبي شهدت ارتفاعا في أعدادها.
وكشفت الأرقام الرسمية - في فبراير الماضي - أن صافي الهجرة انخفض إلى أدنى مستوى له منذ أكثر من عامين ليصل إلى 273 ألف، وجاء نحو 164 ألفا من خارج الاتحاد الأوروبي .
وأشار قادة المحافظين إلى أن أي الصفقات التجارية المستقبلية مع دول مثل الهند سوف يعتمد على فرض تيريزا ماي زيادة كبيرة في التأشيرات.
وأقر الوزير البريطاني المكلف بعملية الخروج من الاتحاد الأوروبي ديفيد ديفيس -  الاثنين  الماضي - بأن الهجرة قد ترتفع أو تنخفض بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
وقالت تيريزا ماي يوم  لأربعاء إن الهجرة كانت أعلى "مما كنا نريد"، لكنها رفضت ضمان أن الهجرة ستكون أقل بكثير.
ومن المقرر صدور قانون جديد للهجرة - يحدد سياسة الهجرة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي - في الأشهر المقبلة.