السبت 8 يونيو 2024

محافظ المنيا: افتتاح عدد من المشروعات خلال الاحتفال بالعيد القومي

7-3-2019 | 12:15

قال محافظ المنيا اللواء قاسم حسين : "إنه سيتم افتتاح عدد من المشروعات خلال العيد القومي للمحافظة، منها مشروع الصرف الصحي بعمارات الأوقاف بماقوسة بتكلفة 50 مليون جنيه، وتوسعات محطة معالجة صرف صحي بمركز العدوة بتكلفة 35 مليون جنيه".

وأضاف المحافظ - خلال اجتماعه بعدد من قيادات المحافظة اليوم الخميس - "أنه سيتم أيضا افتتاح مشروع (شارع مصر) بمدينة المنيا، والمرحلة الأولى لتطوير كورنيش النيل، و5 مصانع بالمنطقة الصناعية، وعدد من المدارس ومراكز الشباب والكباري وأعمال الرصف وتطوير مداخل المدن ومبان إدارية".

وأوضح حسين أن الاحتفالات هذا العام ستكون مختلفة ومتميزة؛ نظرا لمرور 100 عام على العيد القومي، وستكون مئوية تليق بتاريخ ومكانة المحافظة وتعبيرا حقيقيا عن حب المنيا .. مشيرا إلى أن الفعاليات الرسمية ستبدأ يوم 18 مارس بوضع إكليل الزهور علي النصب التذكاري، واستعراض طابور عرض رياضي لمديريات الخدمات بمشاركة مديرية الأمن وعربات الزهور للوحدات المحلية والفرق المشاركة.

يذكر أن يوم 18 مارس يعد تاريخا وحدثا هاما على أرض محافظة المنيا عروس الصعيد، ففي صباح 10 مارس 1919 اشتعلت الثورة في جميع أرجاء محافظة المنيا وخرجت جموع الشعب تهتف ضد جنود الاحتلال الانجليزي، وتشكلت لجنة وطنية من 25 عضوا يمثلون جميع طوائف الشعب وأنشأت لها فروعا في مراكز المحافظة والقرى لحفظ الأمن وسلامة المرافق العامة والخاصة، لتكون الثورة أشد عنفا وقوة يوم 18 مارس 1919 بمدينة (ديرمواس) عندما تزعم المهندس خليل أبوزيد الثورة وهاجم الأهالي القطار الذي كان يقل مجموعة من العسكريين الإنجليز وقتلوا من فيه.