السبت 18 مايو 2024

أستاذ تاريخ: ثورة 1919 نقلة نوعية في كفاح الشعب وجسدت الهوية المصرية

أخبار9-3-2019 | 16:34

قال الدكتور خلف الميري، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة عين شمس، إن اليوم 9 مارس يتزامن مع ذكرى حدثين هامين في تاريخ مصر هما مئوية ثورة 1919 ويوم الشهيد، قائلا إن شهداء مصر جميعهم مسلمين ومسيحيين، رجال ونساء، مدنيين أو من أفراد الجيش والشرطة ضحوا بأرواحهم معا في سبيل أن تحيا مصر ويحفظوا الوطن.

وأوضح الميري، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن ثورة 1919 هي نقلة نوعية في كفاح الشعب المصري تضافرت فيها مختلف التيارات والانتماءات التي جسدت الهوية المصرية بعد أن كانت قد اهترأت بفعل الاحتلال الإنجليزي لمصر وانقسمت على ذاتها في ولاءات مختلفة لقوى خارجية كالدولة العثمانية أو الفرنسيين أو الإنجليز.

وأضاف أن المصريين كانوا بحاجة شديدة إلى استعادة ذواتهم في الانتماء للهوية المصرية، مؤكدا أن هذا يعتبر أكبر مكاسب ثورة 1919، والتي كانت بمثابة استعادة للهوية المصرية وتعميقها في مختلف التيارات والفئات الفكرية والثقافية والمجتمعية والدينية.

وأكد أن الثورة كانت رمزا للشهداء أيضا والاستشهاد في سبيل الوطن فالمرأة قدمت روحها بجانب الرجل والجميع فداءا للوطن ومن أجل استقلاله ورفض الظلم الإنجليزي، موجها التحية لشهداء مصر الأبرار على مدار تاريخها.

    الاكثر قراءة