الأربعاء 5 يونيو 2024

جمعية مستثمري الغاز: مصر مؤهلة لقيادة دول شرق المتوسط

اقتصاد10-3-2019 | 11:27

قال الدكتور محمد سعد الدين، رئيس جمعية مستثمري الغاز المسال، ورئيس لجنة الطاقة بإتحاد الصناعات، إن مصر أصبحت مؤهلة بشكل كامل لقيادة دول شرق البحر المتوسط المنتجة والمصدر للغاز، نظرا لإمتلاكها كافة المقومات الإستراتيجية والجغرافية التى تؤهلها.


وأضاف سعد الدين، في تصريحات صحفية، اليوم الأحد، بأن خطة الدولة المصرية لإنشاء منتدى غاز شرق المتوسط (EMGF) هي مبادرة لتحقيق العدالة وإحداث توازن بسوق الغاز العالمي، وإفشال مخططات الدول التي كانت تستهدف احتكار سوق الغاز العالمية.


ويضم المنتدى 7 دول حتى الآن، مقسمة إلى خمس دول منتجة للغاز هي مصر واليونان وقبرص وإيطاليا وإسرائيل، ودولتي عبور وهما الأردن وفلسطين، حيث تعتبر مصر هى الدولة الوحيدة التى تمتلك مقومات الزعامة لتلك الدول، حيث أنها المنتج الأكبر للغاز في المنطقة والأكثر تأثيرا.


وأوضح سعد، أن المقومات الاستراتيجية التي تمتلكها مصر كأكبر منتج للغاز في المنطقة تتمثل في مصانع الإسالة وموانئ الاستقبال وامتداد خطوط الغاز لأغلب دول الجوار المنتجة للغاز، علاوة على موقعها الجغرافي الذي يعتبر مركزا يربط بين كافة الدولة المنتجة والأسواق العالمية.


كان رؤساء مصر وقبرص واليونان اتّفقوا، أكتوبر الماضي، على إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط ومقره في القاهرة، بحيث يضم الدول المنتجة والمستوردة للغاز ودول العبور بشرق البحر المتوسط، بهدف تنسيق السياسات الخاصة باستغلال الغاز الطبيعي، بما يسرّع من عمليات الاستفادة من الاحتياطيات الحالية والمستقبلية للغاز بدول حوض البحر المتوسط.


واتفق وزراء البترول خلال الاجتماع الأخير في القاهرة على أن أهداف المنتدى تتضمّن العمل على إنشاء سوق غاز إقليمية تخدم مصالح الأعضاء بتأمين العرض والطلب، وتنمية الموارد، وترشيد تكلفة البنية التحتية، وتقديم أسعار تنافسية، وصياغة سياسات إقليمية مشتركة بشأن الغاز.