الأحد 12 مايو 2024

خبراء عن كلمة الرئيس بـ«الندوة التثقيفية»: بعثت برسائل طمأنة للمصريين.. والشائعات تستهدف هدم الثقة بين الشعب وقيادته... والتنمية في مصر سريعة وفاقت المعدلات العالمية

تحقيقات10-3-2019 | 17:47

أكد خبراء عسكريون أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم خلال الندوة التثقيفية للقوات المسلحة بعثت برسائل طمأنة للشعب المصري، حيث حققت مصر إنجازات غير مسبوقة وتسير معدلات التنمية فيها بسرعة بشكل يفوق المعدلات العالمية، موضحين أن الشائعات تستهدف فقد الثقة بين الشعب وقيادته لكن الشعب المصري ازداد وعيه بالمخاطر والتحديات، وستظل مصر حائط الصد أمام الإرهاب.

وفي كلمته، أكد السيسي أن الهدف من حروب الجيل الرابع والخامس هو نشر الشائعات وتحطيم آمال وثقة الشعب المصري في قياداته، مضيفا أن هذا الجيل من الحروب لا يعتمد على المواجهة المباشرة، بل يعتمد على وسائل الاتصال الحديثة ونشر الشائعات وتحطيم آمال وثقة الناس بنفسها وببعضها وبقيادتها".

وأضاف الرئيس "أن كل يوم هناك حكاية وحكاية وإشاعة وأخرى..وأنا لا أقلق من ذلك عليكم لأن حجم الوعي الذي تشكل لدى المصريين كبير للغاية"، مشددا على ضرورة تعليم كل أب وأم لأولادهم الحفاظ على الوطن وعدم العبث بأمنه.

 

زيادة الوعي بالمخاطر

اللواء دكتور هشام الحلبي، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، قال إن الرئيس عبد الفتاح السيسي بعث برسائل هامة اليوم خلال الندوة التثقيفية للقوات المسلحة اليوم احتفالا بيوم الشهيد، أبرزها أهمية الوعي الحقيقي بطبيعة المرحلة، محذرا من خطورة هدم الأوطان من الداخل وهو خطر تواجهه مصر والمنطقة كلها.

وأوضح الحلبي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الوعي بالشكل الجديد للخطر وأدواته وأساليبه سيجعل المواجهة محسومة لصالح الشعب، مؤكدا أن الندوة التثقيفية جاءت لهذا الهدف وقدمت الكثير من المعلومات عن التحديات التي تواجه الدولة إلى جانب تكريم أسر الشهداء كأقل ما يمكن تقديمه للذين فقدوا ذويهم في سبيل الحفاظ على أمن واستقرار الوطن.

وأشار إلى أن مصر حققت إنجازا كبيرا فالمعدل الذي تسير بها التنمية سريع وفاق المعدلات العالمية، كنجاح حفر قناة السويس الجديدة في عام واحد، موضحا أنه لا زال أمامنا الكثير من الجهد والعرق للوصول إلى المستوى الذي نرضاه، إلا أنه رغم التحديات الكبيرة والجهد فإن معدلات التقدم مبشرة ومطمئنة للمواطنين أننا على الطريق الصحيح.

وأكد أن وعي الشعب المصري يزداد بصورة كبيرة وقادر على التصدي للشائعات التي تستهدف الدولة وحروب المعلومات من الجيل الرابع والخامس، مضيفا أن الرئيس حذر من خطورة هذا الأمر لأن المخطط الخارجي يغير من أدواته لذلك فالوعي المستمر واليقظة مطلوبة.

وأضاف أن الإهمال والتسيب يحدث مشاكل لا تقل عما يسببه الإرهاب لذلك فإن تطبق القانون بصورة حاسمة دون تردد سيغلق باب الإهمال الذي قد يودي بحياة المواطنين، كما حدث في حادث محطة مصر قبل أيام.

 

هدف الشائعات

فيما قال اللواء محمد الشهاوي، مستشار كلية القادة والأركان، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي بعث بالعديد من الرسائل الهامة في كلمته اليوم في الندوة التثقيفية الثلاثين للقوات المسلحة بمناسبة يوم الشهيد، مضيفا أن أبرز هذه الرسائل أن مصر كانت مقبرة الغزاة وأنها حائط الصد المنيع أمام الإرهاب.

وأوضح الشهاوي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن حروب الجيل الرابع والشائعات هي وسيلة تستهدف فقد الثقة بين الشعب المصري وقيادته السياسية، لكن وعي المصريين قادر على مواجهة هذه الشائعات، مضيفا أن سقوط الشهداء كان ثمنا كبيرا دفعته الدولة المصرية خلال السنوات الماضية وطالما بقيت الجبهة الداخلية موحدة فلا يمكن الخوف على مصر.

وأشار إلى أن الرئيس حذر من خطورة هدم الأوطان من الداخل والتصدي للشائعات التي تستهدف تعطيل مسيرة البناء والعمران في مصر، مضيفا أن الدولة أنفقت 4 تريليون جنيها على مشروعات تنموية وأخرى جار تنفيذها في مجالات الكهرباء والطرق والأنفاق والمدن الجديدة والتي ستبنى على طراز الجيل الرابع من المدن.

وأكد أن تم توفير 3.5 مليون فرصة عمل لخفض معدلات البطالة في مصر وزيادة معدلات التنمية، مضيفا أن قوى الشر تريد أن يتباطئ معدل النمو لذلك تستهدف الدولة بالشائعات وحروب الجيل الرابع والخامس.

وأضاف الخبير العسكري إلى أن شمس مصر عادت للسطوح عبر خطوات باتت ملموسة، ففي شهر فبراير الماضي تولت مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي بعد أن كانت عضويتها مجمدة قبل سنوات،كذلك شارك الرئيس في مؤتمر ميونخ للأمن كأول رئيس غير أوروبي يلقي كلمة في الجلسة الرئيسية للمؤتمر، كما استضافت مصر أول قمة عربية أوروبية.

 

رسائل طمأنة

ومن جانبه، قال اللواء نصر سالم، رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي بعث اليوم برسالتين مركزتين في الندوة التثقيفية للقوات المسلحة بمناسبة يوم الشهيد، أحداهما ردع للعدو الخارجي بأن مصر أمة شهداء وليس أمامها إلا النصر أو الشهادة، والثانية هي رسالة طمأنة للشعب المصري.

وأوضح سالم، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن السيسي طمأن الشعب المصري بأن خلفهم رجال قادرون على حمايتهم والدفاع عنهم ويلبون طموحاتهم، مضيفا إن مصر أمام إنجازات غير مسبوقة في كل القطاعات سواء الطرق والكباري والكهرباء والغاز والصحة والتعليم، وأنها تسير بخطى ثابتة للتقدم وكلل ذلك بتكليف اللواء كامل الوزير بمهام وزارة النقل.

وأكد أن هذا القرار لاقى استحسان الشعب المصري كله، وقدم السيسي إجابات للكثير من الأسئلة لدى المواطنين طمأنتهم على الوضع عبر التأكد من المعلومات من مصدرها الصحيح تنفي كل الشائعات المغرضة الهادفة لإثارة الفتن وبث روح الإحباط بين أبناء الشعب المصري.

وأضاف إن الرئيس حذر من العدو الداخلي لأن يعيش بين المواطنين ويبث سمومه في آذان الأبناء بشائعات ومعلومات مغلوطة، لذلك شدد على أهمية الوعي وزيادته بين الشعب المصري مما يبعث على الطمأنينة.

    Dr.Radwa
    Egypt Air