الأربعاء 26 يونيو 2024

«جبرائيل»: قطر تمول منظمات حقوقية للهجوم على دول الرباعي العربي

أخبار11-3-2019 | 14:39

قال المستشار نجيب جبرائيل، رئيس منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان، إن القائمة السوداء التي أعلنتها الحركة العربية لحماية منظمات حقوق الإنسان هي منظمات موالية لجماعة الإخوان الإرهابية وتكن العداء لمصر وتتغافل عن سقوط الشهداء من ضباط الجيش والشرطة والمدنيين في العمليات الإرهابية ولا تنتهج منهجا حياديا حسب أساسيات العمل الحقوقي.


وأوضح جبرائيل، في تصريح لــ"الهلال اليوم"، أن هذه المنظمات تطبق منهجا سياسيا معينا وتمولها قطر، ولا تهتم بتناول جرائم الإرهاب ضد الشعوب وإنما تروج لأكاذيب كالاختفاء القسري والاعتقال السياسي في مصر والتعذيب في السجون، مضيفا إن وفودا حقوقية زارت السجون عدة مرات وتأكدت من كذب تلك الإدعاءات وأن المحبوسين هم على ذمة قضايا أو صادرة بحقهم قرارات من النيابة العامة أو أحكام قضائية.


وأشار إلى أن المنظمات التي عددها 18 منظمة تهاجم دول الرباعي العربي ردا على المقاطعة العربية لقطر لسياساتها الداعمة للإرهاب، مضيفا إن النظام القطري بعد المقاطعة العربية يفرط في تمويل هذه المنظمات لتهاجم دول المقاطعة السعودية والإمارات والبحرين ومصر، وتكثف من هجومها ضد مصر تحديدا.


وأكد أن هذا النهج متبع ضد مصر بعد إطاحة ثورة 30 يونيو بالإخوان ولذلك نجد منظمات مثل هيومن رايتس ووتش وغيرها من المنظمات الممولة ومقراتها بالخارج تستهدف الدولة ولا تتبع معايير العمل الحقوقي، مضيفا إن المجلس الدولي لحقوق الإنسان هو الجهة الوحيدة التي تستطيع مراقبة نشاط هذه المنظمات.


وأضاف أن التعامل مع تلك المنظمات والرد على أكاذيبها يجب أن يكون عبر دعاوى قضائية أمام القضاء الإداري المصري لوقف نشاطها لخطورتها وتمولها دولة إرهابية، حتى يصدر بحقها حكم قضائي وليس بقرار إداري.


كانت الحركة العربية لحماية منظمات حقوق الإنسان، قد رصدت قد أعلنت القائمة السوداء لمنظمات حقوقية داعمة للإخوان، تضم 18 منظمة، بعد المخالفات الجسيمة التي ‏شابت عمل هذه المنظمات الحقوقية وتتعارض مع قواعد العمل ‏الحقوقي وهى أن العمل الحقوقي غير هادف للربح ونشطاؤه لا ينحازون ‏لأي طرف أو طائفة أو سياسة.‏

    الاكثر قراءة