الخميس 4 يوليو 2024

سلامة الغذاء: "الصناعات الغذائية" من أقوى دعائم تحسين المنظومة في مصر

اقتصاد12-3-2019 | 13:30

قال الدكتور حسين منصور رئيس هيئة سلامة الغذاء، إن غرفة الصناعات الغذائية من أقوى الدعائم وفي بعض الأحيان الداعم الأكبر والوحيد لتحسين منظومة سلامة الغذاء في مصر.

 

وأكد حسين منصور خلال ندوة عقدتها غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات حرصه منذ اليوم الأول لتوليه مسئولية سلامة الغذاء في مصر على نشر ثقافة سلامة الغذاء، وأهمية أن تتولي الهيئة مسئولية الغذاء لما بعد الحصاد وهو ما اقره قانون الهيئة ولائحته التنفيذية والذي وحد جميع الجهات الرقابية في جهة واحدة وهي الهيئة لكي تتولى دون غيرها الاختصاصات المقررة للوزارات والهيئات العامة والمصالح الحكومية ووحدات الإدارة المحلية، فيما يخص الرقابة على تداول الغذاء في التشريعات ذات الصلة بسلامة الغذاء.

 

وأضاف منصور إن اللائحة التنفيذية لقانون الهيئة القومية لسلامة الغذاء وضعت عدد من التعريفات المهمة التى تعزز من قدرة الهيئة لممارسة دورها الرقابي لضمان سلامة المنتجات الغذائية المتداولة داخل السوق المصرية.

 

وأشار إلي أن اللائحة أعطت و لأول مرة مسئولية واضحة لضبط منظومة سلامة الغذاء وطرق التظلم من أية قرارات للهيئة، مع عدم الإخلال بالاختصاصات المقررة لمأموري الضبط القضائي وأن يكون للعاملين بالهيئة القائمين على تنفيذ أحكام القانون والتشريعات ذات الصلة دون غيرهم صفة مأموري الضبط القضائي في إثبات الجرائم التى تقع بالمخالفة لأحكام تلك القوانين والقرارات الصادرة تنفيذاً لها.

 

وتابع أن اللائحة قد خصت الهيئة دون غيرها بالرقابة والفحص المستندي والظاهري على الغذاء المستورد والمصدر، وسحب العينات لفحصها وتحليلها بالمعامل المعتمدة.