السبت 1 يونيو 2024

شباب الأحزاب ينهون استعدادهم لـ «الملتقى العربي الأفريقي».. سياسيون: ريادة الأعمال ومكافحة الإرهاب أبرز أولوياتنا.. والمنتدى منصة لبحث التحديات والقضايا المشتركة ويضع الجيل الجديد أمام مسئولياته

تحقيقات13-3-2019 | 16:46

أمين شباب «مستقبل وطن»: «الملتقى العربي الأفريقي» منصة لبحث التحديات والقضايا المشتركة


«عزت»: ريادة الأعمال ومكافحة الإرهاب أبرز أولوياتنا بملتقى الشباب العربي الأفريقي


«الشهابي»: ملتقى الشباب العربي الأفريقي يضع الجيل الجديد أمام مسئولياته تجاه قضايا بلاده

 

أيام قليلة وتنطلق فعاليات ملتقى الشباب العربي الأفريقي في أسوان، ويستعد شباب الأحزاب للمشاركة في جلسات وورش عمل الملتقى، بتقديم مجموعة من أوراق العمل، لعرض رؤيتهم في القضايا المطروحة، فيما أكد أعضاء بالتنسيقية أن ريادة الأعمال ومكافحة الإرهاب ستكون أبرز الملفات التي تمثل أولوية لهم خلال فعاليات الملتقى.

ويعقد الملتقى تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، في الفترة من 16 وحتى 18 مارس الجاري، حيث ستدور أجندته حول العديد من القضايا والموضوعات التي تهم الشباب العربي والأفريقي، خاصةً في ظل رئاسة مصر للاتحاد هذا العام، ويعد الملتقى -الأول من نوعه- أحد توصيات منتدى شباب العالم في نسخته الماضية نوفمبر 2018.

وتتنوع أشكال الفعاليات خلال الملتقى بين جلسات نقاشية وورش عمل وطاولات مستديرة تضم القادة من الشباب وصُناع القرار في حوار مفتوح عن أهم ما يشغل الشباب في العالم العربي والقارة السمراء، كما يضم الملتقى العديد من الفعاليات الثقافية والترفيهية؛ حيث تُقام جولات سياحية للمشاركين في مدينة أسوان احتفالاً بكونها عاصمة الشباب الإفريقي لعام 2019.


وضع الشباب أمام مسئولياتهم

إبراهيم الشهابي، عضو تنسيقية شباب الأحزاب، قال إن منتدى الشباب العربي الأفريقي الذي تستضيفه أسوان من 16 إلى 18 مارس هو استكمال لاستعادة مصر دورها الحضاري والتاريخي، ومكانتها العربية والأفريقية، مضيفا إن الملتقى تأكيد لنجاح منظومة مؤتمرات الشباب المصري والعالمي في نسختيه الأولى والثانية.

وأضاف الشهابي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، إن خصوصية منتدى الشباب العربي الأفريقي أنه مرتبط بالجذور المصرية الأفريقية وانتمائها العربي، وجزء من تفعيل التواصل الإنساني ووضع الجيل الجديد من الشباب العربي الأفريقي أمام مسئولياتهم في مناقشة القضايا المؤثرة على مستقبل بلادهم وخاصة الإرهاب وانخفاض معدلات التنمية وقضايا الصحة.

وأوضح أن هذه المؤتمرات تحقق نجاحا ربما يفوق الدبلوماسية العادية لأنه يخلق علاقات قوية ومتماسكة بين الشباب في المستقبل لتوحيد المفاهيم حول القضايا وطرق حلها، مضيفا إن شباب الأحزاب سيشاركون في كافة ورش العمل في الملتقى ويقدمون تصورات تجاه أهم الملفات المطروحة عبر أوراق عمل.

وأكد أن هذه الأوراق ستركز على ملفات الإرهاب وتحقيق السلام في أفريقيا، ومستقبل الشباب في القارة، وكذلك ملف ريادة الأعمال، إلى جانب قضايا التعليم والصحة كأحد التحديات التي تواجه القارة الأفريقية.

 

أبرز الملفات

فيما قال عمرو عزت، عضو تنسيقية شباب الأحزاب، إن ملتقى الشباب العربي الأفريقي الذي سيعقد الأسبوع المقبل في أسوان تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي يكتسب أهمية خاصة في ظل رئاسة مصر الاتحاد الأفريقي العام الجاري، ونجاحها في تنظيم منتدى شباب العالم خلال العامين الماضيين.

وأكد عزت، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الملتقى سيكون منصة لتقريب وجهات النظر بين أبناء القارة الأفريقية والمنطقة العربية، وأبناء اللغة الواحدة ليناقشوا التحديات التي تواجه الجانبين، مضيفا أن المنتدى سيناقش أيضا التكامل بين أفريقيا والوطن العربي في جلسة رئيسية سيشارك فيها الرئيس السيسي بعنوان "وادي النيل.. ممر التكامل بين القارة الأفريقية والوطن العربي".

وأشار إلى أن شباب الأحزاب مستعدون للمشاركة في الملتقى وجهزوا أوراق عمل عن كل الملفات المطروحة على مائدة النقاش ومحاور المنتدى، مضيفا أن أبرز تلك القضايا هي ملف القوى الناعمة ومكافحة الإرهاب ودعم التكامل العربي الأفريقي وريادة الأعمال وأثر التكنولوجيا في القارة والمنطقة.

وأضاف أن رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي تلقي عليها دورا كبيرا تجاه القارة وتحقيق التنمية فيها، مشيرا إلى أن الرئيس ربما يفجر مفاجأة خلال الملتقى المقبل بإعلان تنظيمه بشكل دوري، كما حدث في منتدى شباب العالم الذي بدأ في 2017، وتقرر تنظيمه في نوفمبر من كل عام، وعقدت نسخته الثانية نوفمبر الماضي.

 

منصة لبحث التحديات

ومن جانبه، قال أحمد صبري، أمين الشباب بحزب مستقبل وطن وعضو تنسيقية شباب الأحزاب، إن ملتقى الشباب العربي الأفريقي المقبل في أسوان هو أحد توصيات منتدى شباب العالم الماضي، ويعقد في أعقاب تولي مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي بعد القمة الأفريقية التي عقدت في أثيوبيا فبراير الماضي.

وأكد صبري، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الملتقى سيكون منصة لالتقاء الشباب العربي والأفريقي وبحث القضايا المشتركة ومواجهة التحديات التي تواجه الشراكة بين الجانبين، مضيفا أن تنسيقية شباب الأحزاب أعدت مجموعة من أوراق العمل لعرضها خلال جلسات وورش عمل الملتقى.

وأضاف أن أبرز القضايا التي سيركز عليها شباب التنسيقية هي ريادة الأعمال باعتبارها ملفا يشغل اهتمام العالم كله في الوقت الحالي وأفريقيا تعتبر أكبر سوق عارض وغنية بالمواد الخام والأيدي العاملة، مضيفا أنهم يهتمون أيضا بملفات التنمية في القارة وتنفيذ أجندة التنمية المستدامة 2063.

وأوضح أن الملتقى سيركز على أيضا على تحقيق التكامل العربي الأفريقي، وهو أمر تهتم به مصر كدولة قائدة في الجانبين وتسعى لتحقيق نتائج ملموسة بتحقيق المنفعة والمصالح المتبادلة، مضيفا إن مصر اهتمت باستضافة العديد من الملتقيات لتحقيق التنمية في القارة، وستنظم عدة فعاليات من أجل هذا الهدف خلال رئاستها للاتحاد الأفريقي.