الأربعاء 3 يوليو 2024

المبعوث الأممي لليمن: لم يتم تحقيق أهداف اتفاق الحديدة حتى الآن

14-3-2019 | 15:50

قال المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن جريفث إنه لم يتم تحقيق أية أهداف من اتفاق الحديدة حتى الآن، مشيرا إلى أنه لا يزال يتواصل مع الأطراف؛ للبدء في تنفيذ المرحلة الأولى.


جاء ذلك خلال جلسة مشاورات مغلقة بمجلس الأمن عن الوضع في اليمن، بحضور رئيس فريق المراقبين الدوليين في الحديدة مايكل لوليسجارد، وذلك حسبما أفادت قناة (العربية) اليوم الخميس .


وقدم جريفث شكره للحكومة الشرعية على مرونتها في الإعداد للمرحلة الأولى من إعادة الانتشار في الحديدة، موضحا أنه من الصعب بناء الثقة بين الطرفين وأنها شبه معدومة لكنها ضرورية لتنفيذ إعادة الانتشار، مشيرًا إلى أنه أجرى مباحثات مع ميليشيات الحوثي عن ملف تعز وكذلك الأسرى.


وأعرب عن أمله في أن يتم إطلاق سراح عدد من الأسرى يقدر بـ1700 محتجز، مشددا على أن الصليب الأحمر منزعج من عدم إطلاق أي أسرى حتى الآن.. قائلا: "إنه سيتم التطرق في الجولة القادمة من المفاوضات إلى طرح إطار سياسي عام وموجز يحدد الأهداف الأساسية، وتترك التفاصيل لبقية الأطراف لتحديده".


من جهته.. أكد مايكل لوليسجارد عدم تحقيق أي تقدم في عملية إعادة الانتشار، لافتا إلى أن وقف إطلاق النار ما زال ساريا رغم الانتهاكات ، مقدمًا شكره للحكومة اليمنية على جهودها للوصول إلى مطاحن البحر الأحمر.


كما أكد حاجة الأمم المتحدة لقرابة 30 يومًا من أجل إعداد القمح، ومن ثم الإعداد لإيجاد ممرات آمنة وإيصاله لمستحقيه، مضيفًا أن الحكومة أبدت مرونة كبيرة فيما يخص تطبيق المرحلة الأولى، وأن الحوثيين عرقلوا تنفيذها وسيتم التواصل معهم للخروج من هذا الطريق.