الجمعة 17 مايو 2024

بدل كثيرا من مفرداتها .. عبد الحليم حافظ يغير كلمات أغانيه

2-4-2017 | 10:18

بقلم : أحمد سعيد

قد لا يعرف الكثيرون منا أن العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ كان يتدخل كثيرا في مفردات أغانيه وكلماتها ، وفقا لإحساسه الطاغي ورؤيته الخاصة ، بما يتناسب مع ذوق جماهيره العريضة من المحيط إلى الخليج ، وكذلك مراعاة لأعراف وتقاليد المجتمع التي كانت تشغل باله كثيرا، لكي يستقبلها المستمع بسهولة ويسر.

فقد طلب العندليب الأسمر تغيير كلمة (صعب) فى اغنية «سواح» من مشوار صعب وأنا فيه غريب.. إلي مشوار بعيد وأنا فيه غريب لصعوبة الكلمة ،كما قام بتغيير كلمة (بأرتحلك) الي (باضحك لك) فى أغنية (فانت جانبنا) فى المقطع الذى يقول: وقالت لي أنا من الأول باضحك لك يا اسمراني.. وفي أغنية (قارئة الفنجان) طلب تغيير كلمة (علي دين المحبوب) في المقطع الذي يقول:

يا ولدي قد مات شهيدا . . من مات علي دين المحبوب

إلي .. ياولدى قد مات شهيدا.. من مات فداء للمحبوب.

وقال للشاعر نزار قباني مؤلف الأغنية: أنا لسه راجع من بيت الله ومأدي العمرة عايزني اقول قد مات شهيدا من مات علي دين المحبوب يعني الواحد لو بيحب واحده يهودية ومات يبقي مات يهودي.

وفي نفس الأغنية غير المقطع الذي يقول .. والشعر الغجري المجنون يعربد من فوق الكتفين .. إلي ..

والشعر الغجري المجنون يسافر فى كل الدنيا.

وفي أغنية (أعز الناس) قام بتغيير المقطع الذي يقول .. وتبعدنا السنين عن ناس ولا ننسي حبايبنا أعز الناس .. إلي .. ويمكن ننسي كل الناس ولا ننسي حبايبنا أعز الناس.

وفي أغنية (موعود) طلب تغيير كلمة رجع في المقطع الذي يقول . . والقمر طلع والخوف رجع . . إلي .. القمر طلع والخوف بعد.

وفي أغنية (علي حسب وداد قلبي) طلب من الشاعر صلاح ابو سالم تغيير المقطع الذي يقول.. ضيعت عليه العمر يابوي وبقالي معاه حكايات ..

إلي . . ضيعت عليه العمر يابوي وأنا ليه معاه حكايات.

وفي أغنية (اسبقني يا قلبي اسبقني) قام بتغيير المقطع الذي يقول . . اسبقني يا قبلي اسبقني . . واطفي الشوق اللي حرقني.

إلي . . اسبقني يا قلبي اسبقني . . علي الجنة الحلوة اسبقني.

كما قضت محكمة جنح قصر النيل علي عبد الحليم حافظ ومجدي العمروسي ومحمد الموجي بغرامة 100 جنيه وتعويض 51 جنيهاً للشاعر أحمد مخيمر لأنهم عدلوا موشحه القديمة (أهلي علي الدرب) وسموه «يا مالكاً قلبى» دون إذنه.

وعندما التقي الشاعر الغنائي الكبير محمد حمزة هو وعبد الحليم بالرئيس السادات بعد نصر أكتوبر قال السادات لحمزة : أغنية عاش اللي قال حلوة أوي بس ماكتبتش اسمي ليه فى الأغنية يا حمزة، فقال له: حمزة كده أحسن ياريس، وبعدين الناس كلها عارفة مين اللي قال للرجال عدوا القنال.