السبت 6 يوليو 2024

«دبلوماسي سابق»: النهوض بالشباب وإشراكه في التنمية أحد أولويات مصر

أخبار16-3-2019 | 16:08

قال السفير أحمد حجاج، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن ملتقى الشباب العربي الأفريقي هو واحد من الفعاليات الهامة التي تنظمها مصر خلال رئاستها الاتحاد الأفريقي 2019، حيث أن أحد أولويات الاتحاد تحت رئاسة مصر هو التركيز على النهوض بالشباب وإشراكه في تنمية القارة.


وأكد حجاج، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن القارة الأفريقية والمنطقة العربية أغلبية سكانها من الشباب تحت سن 30 سنة، وهؤلاء هم قادة المستقبل ورجال الأعمال المقبلون ومن المهم تأهيلهم، مشيرا إلى أن هناك 11 دولة عربية أعضاء في الاتحاد الأفريقي والجامعة العربية ون المهم تحقيق التعاون بين الجانبين.


وأشار إلى أن فكرة التعاون العربي الأفريقي قديمة حيث استضافت القاهرة في 1977 قمة لبحث هذا الشأن واتخذت قرارات هامة من شأنها تعزيز التعاون كإنشاء منطقة تجارة حرة بين الجانبين، إلا أن الهمة فترت، وتحاول مصر إحياءها من جديد سواء باستضافة الشباب العربي الأفريقي في منتدى شباب العالم بشرم الشيخ أو الملتقى اليوم حيث آن الأوان للتعاون العربي الأفريقي.


وأكد أن الملتقى يشارك به رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي ومساعديه وبنك التنمية الأفريقي واليونسكو ومنظمات الأمم المتحدة المعنية بالشباب وسيقام خلاله دورات لتدريب الشباب الأفارقة والعرب على ريادة الأعمال لأنهم وزراء وقيادات المستقبل، مضيفا أنه سيناقش أيضا أوضاع دول الساحل والصحراء غرب أفريقيا التي تشهد عمليات إرهابية تؤدي لزعزعة الأمن في الدول الأفريقية.


وتنطلق مساء اليوم السبت، فعاليات ملتقى الشباب العربي والأفريقي من مدينة أسوان "عاصمة الشباب الأفريقي"، وتمتد لمدة 3 أيام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث تبدأ الفعاليات باحتفالية تسلم مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي.