السبت 1 يونيو 2024

«فهمي»: ملتقى الشباب يهدف لإيجاد قواسم مشتركة بين الأفارقة والعرب.. وهذه أهم رسائل السيسي

أخبار17-3-2019 | 13:10

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال افتتاح ملتقى الشباب العربي الأفريقي بأسوان كانت شاملة وخاطبت الطرفين العربي والأفريقي، ولاقت قبولا كبيرا من المشاركين، واستعرضت لأواصر العلاقات التي تربط مصر بأفريقيا.

 

وأوضح فهمي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الملتقى يضم عددا كبيرا من الشخصيات الأفريقية البارزة منهم حفيد نيلسون مانديلا ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقيه، ومريم المنصوري أول امرأة إماراتية تنضم للطيران الحربي وتقود طيارة مقاتلة، مشيرا إلى أن الرئيس كان حريصا على عمل لقاءات على هامش الملتقى عكست دلالات عامة ونقلت رسالة مصر بصورة واضحة.

 

وأشار إلى أن الملتقى يشارك فيه جنسيات عربية مختلفة، وكانت أهم رسالة وجهها الرئيس للشباب هي حرصه على مخاطبة الشباب وأن الدولة المصرية كانت تواجه مشكلة في التواصل معهم إلا أنه عالج تلك الأزمة بمؤتمرات الشباب التي عقدت بدءا من 2016، وهو الأمر الذي عكس الذكاء السياسي للرئيس.

 

وأكد أن الرئيس أكد حرص مصر على التواصل مع الأشقاء الأفارقة وأن رئاستها للاتحاد الأفريقية لن تكون فترة تقليدية، وإنما ستشهد تحركا مصريا لتكون خادمة للقضايا الأفريقية، مضيفا أن القضايا التي يطرحها الملتقى في جلساته وورش عمله اليوم تهدف لإيجاد قواسم مشتركة بين الأفارقة والعرب بما يخدم الجانبين.

 

وأضاف الخبير السياسي أن مصر تتحدث بلغة شاملة لخدمة قضايا القارة ومستعدة لتكثيف جهود الاتحاد الأفريقي لمنع النزاعات، موضحا أن الرئيس عرض أولويات مصر خلال رئاستها الاتحاد وهي التكامل الاقتصادي والاندماج الإقليمي والسلم والأمن في القارة والإصلاح المؤسسي للاتحاد، وهي رسالة وصلت للقادة الأفارقة، وأشاد بها رئيس المفوضية الأوروبية في لقائه مع الرئيس صباح اليوم.

 

وبدأت صباح اليوم فعاليات جلسات وورش عمل ملتقى الشباب العربي الأفريقي، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي انطلق مساء أمس في أسوان، حيث أكد الرئيس في كلمته أن مصر وضعت الشباب على أولوية الفئات التي تحظى بالاهتمام والرعاية؛ من أجل مستقبل بلا صراع، مضيفا "لقد نجحنا في خلق مساحة مشتركة نجتمع فيها وندير فيها اختلافنا بشكل حضاري ونحقق تواصلا فاعلا ومستمرا فيما بيننا".