الجمعة 28 يونيو 2024

إرشادات غذائية لمريض دوالي المرئ

2-4-2017 | 11:43

تعد دوالي المرئ علامة على وجود احتقان في أوردة المرئ؛ نتيجة عدم وصول الدم إلى الكبد وانتقاله إلى الوريد الأجوف العلوي.

ويحدث عادةً نزيف لتلك الدوالي؛ لذلك يجب أن يكون لمريض دوالي المرئ نظام غذائي لتجنب حدوث مضاعفات.

وفي هذا السياق تقول الدكتورة "ندا يوسف – استشاري التغذية"، إن مريض الدوالي المرئ له نظام غذائي خاص به؛ لتجنب حدوث مضاعفات؛ خاصةً أن دوالي المرئ مرتبطة بارتفاع ضغط الدم الوريد، فكلما ارتفع ضغط الدم كلما زادت فرصة حدوث نزيف.

وتضيف، أنه لذلك يجب على مرضى الدوالي الحرص على ضبط مستوى ضغط الدم، وهناك بعض النصائح التي يمكن من خلالها مريض الدوالي أن يتجنب حدوث مضاعفات كالآتي:

- تناول العصائر المضاف إليها مواد غذائية لرفع قيمتها الغذائية بين الوجبات مثل عصير الفواكه باللبن.

- تناول الأطعمة اللينة وشبه الصلبة وتجنب الأغذية الصلبة التي قد تحدث خدوشا بالمريء وتسبب النزيف كالخبز الجاف وبذور الفواكه، والاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين “k” كالخس والسبانخ والبروكلي والخضراوات.

- ضرورة تناول الأطعمة المحتوية على نسبة جيدة من الحديد مثل الكبد واللوبيا والعسل الأسود، بالإضافة إلى اللحوم الحمراء والحبوب كاملة القشرة كالبليلة خاصة بعد حالات نزيف الدوالي لتعويض خلايا الدم الحمراء.

 - عدم تناول التوابل الحريفة كالفلفل الأسود والشطة والمخللات، وكذلك الفواكه حمضية التأثير كالبرتقال البلدي والليمون والمشمس، بالإضافة إلى التمر هندي والكركديه وعصير الطماطم والتي قد تسبب تهيجًا بالمريء.

- يجب تجنب شرب الشاي الثقيل والقهوة المركزة والماء المثلج والعصائر المثلجة والسوائل شديدة السخونة؛ لتجنب حدوث انقباض في الأوعية الدموية بالمريء والمعدة.