الأربعاء 29 مايو 2024

توصيات ملتقى الشباب العربي والأفريقي بأسوان.. تشكيل فريق عمل من الشباب العربي والأفريقي لوضع رؤية شبابية لآليات التعامل مع قضايا الاستقطاب الفكري والتطرف..والعمل على تمكين الشباب والمرأة

تحقيقات17-3-2019 | 22:14

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي توصيات "ملتقى الشباب العربي والأفريقي في نسخته الأولى بأسوان والتي جاءت كالتالي: 


أولا: قيام مجلس الوزراء وبالتنسيق مع وزارتي الخارجية والتعليم لفتح باب المشاركة للباحثين من الدول العربية والأفريقية للاستفادة من بنك المعرفة المصري ومن خلال الآليات المناسبة لتنفيذ ذلك.


ثانيا: قيام وزارة التعليم العالي وبالتنسيق مع الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب على تأسيس مجلس التعاون بين الجامعات العربية والأفريقية ليكون منصة فاعلة لتعزيز التعاون العلمي والثقافي بين العرب وأفريقيا.


ثالثا: قيام وزارة الصحة وبالتنسيق مع جميع الأجهزة والمؤسسات المعنية بالدولة على تنفيذ ما يلي، إطلاق مبادرة مصرية من أجل القضاء على فيروس "سي" لمليون أفريقي، وإطلاق مرحلة جديدة من حملة 100 مليون صحة من أجل القضاء على فيرس "سي" للضيوف المقيمين في مصر وليس اللاجئين.


رابعا: قيام إدارة منتدى شباب العالم بتشكيل فريق عمل من الشباب العربي والأفريقي لتولى إعداد تصور خاص لتحقيق فرص التكامل العربي الأفريقي في كل المجالات وتقديمه إلى الجهات المعنية بدولنا للبدء في تنفيذه.


خامسا: قيام إدارة منتدى شباب العالم لتشكيل فريق عمل من الشباب العربي والأفريقي لوضع رؤية شبابية لآليات التعامل مع قضايا الاستقطاب الفكري والتطرف وعرضها كمبادرة شبابية للقضاء على الإرهاب والتطرف.


سادسا: قيام إدارة منتدى شباب العالم بالإعداد والتجهيز لملتقى مصر والسودان لتعزيز التكامل بين البلدين الشقيقين على مبدأ أخوية وادي النيل.


سابعا: انطلاقا من مسئولية رئاسة الاتحاد الأفريقي تعد مصر ورقة بالتنسيق مفوضية الاتحاد الأفريقي وأمانة الجامعة العربية لتطرح على القمة العربية الأفريقية القادمة تتضمن مقترحات محددة وعملية في المجالات الثلاث التالية:


- إنشاء سوق عربية أفريقية مشتركة .

- إنشاء صندوق لتمويل بنية التواصل الأفريقي في مجالات الطرق وسكك الحديد والكهرباء لتعزيز الاندماج القاري.

- إنشاء آلية عربية أفريقية لمكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار.


ثامنا : الاهتمام بتوظيف المنصات الإعلامية والتواصل الاجتماعي لإزالة الصورة الذهنية الخاطئة للعلاقات الأفريقية العربية.


تاسعا: العمل على تمكين الشباب والمرأة لتحويل الإرادة السياسية إلى إجراءات عملية لأعدادهم وتأهليهم عن طريق الإرتقاء بالتعليم والتدريب.