السبت 1 يونيو 2024

مسئول أممي: مستويات الفقر والحرمان في غزة لا مثيل لها في تاريخ البشرية الحديث

18-3-2019 | 10:49

اعتبر مدير مكتب منظمة العمل الدولية في فلسطين منير قليبو أن مستويات الفقر والحرمان في قطاع غزة لا مثيل لها في تاريخ البشرية الحديث، وإن هناك ضرورة ملحة لتغيير نوعية وظروف الحياة التي يعاني ويلاتها سكان قطاع غزة بعد 12 عاما من الحصار الإسرائيلي.

جاءت تصريحات المسؤول الأممي في سياق زيارة بعثة تقصي الحقائق المبتعثة من قبل منظمة العمل الدولية لقطاع غزة على مدار يومين، وذلك لتوثيق الانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي العربية المحتلة عام 1967، برئاسة نائب المدير الإقليمي "فرانك هغمان"، ومدير فريق العمل اللائق للدعم الفني للدول العربية للمنظمة في بيروت، حيث اجتمعت بممثلين عن اتحاد نقابات عمال فلسطين، والعاملين في القطاعين الحكومي، والخاص، والعمال، وصندوق الضمان الاجتماعي.

واستمعت البعثة الأممية لشروحات حول الانتهاكات المرتكبة بحق العمال الفلسطينيين والعاملات، وما آلت إليه الظروف الاقتصادية والاجتماعية في قطاع غزة.

وطالب سلامة أبو زعيتر من اتحاد النقابات الفلسطينية منظمة العمل الدولية "بمواصلة دعمها المعتاد والمقدر لقضايا العمال في فلسطين، موضحا أن نسب البطالة سجلت ارتفاعا هذا العام بنسبة 7% عن العام الماضي، ولامس معدل البطالة حد الـــ (74%) بين الشباب، و(78%) بين الإناث".

كما عرض ممثل قطاع العاملين في وكالة الغوث الدولية (الأونروا) معاناتهم فيها أمام البعثة، بقوله: "أن أزمة العاملين في الأونروا المتجسدة بقرارات فصل العمال، تؤرق أولئك العمال وعائلاتهم على مدار الساعة، طالبا مساعدتهم للبقاء في وظائفهم.

وقدم عدد من المشاركين في الجلسة مداخلات كثيرة حول مشاكل عمال القطاع الحكومي المتمثلة في التقاعد المبكر، والتقاعد المالي، وخاصة في القطاع الصحي.