الأربعاء 15 مايو 2024

مستشار بأكاديمية ناصر: استرداد طابا استغرق 7 سنوات.. ومصر انتصرت في جميع المحافل

أخبار19-3-2019 | 14:47

قال اللواء مصطفى كامل السيد، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، إن مصر نجحت في جميع المحافل عسكريا وسياسيا ودبلوماسيا في تحرير آخر نقطة كانت محتلة في أرض سيناء وهي العلامة 91، والتي تمثل طابا حيث حاول الاحتلال الإسرائيلي تغيير معالمها.

وأضاف السيد، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن معركة استرداد طابا استمرت 7 سنوات بعد تحرير سيناء عام 1982، حتى أثبتت هيئة التحكيم الدولية أحقية مصر فيها عام 1989، موضحا أن مصر شكلت لجنة قومية للدفاع عن أرض طابا تكونت من دبلوماسيين وعسكريين وقانونيين.

وأوضح أن فرق التحقيق أخذت وقتا طويلا للبحث والتنقيب على أرض الواقع لإثبات موقع العلامة 91 بعد ما قام به الاحتلال من محاولات لتغيير معالمها، حتى اقتنعت اللجنة الدولية للتحكيم بالدراسات والوثائق أن طابا أرض مصرية وأصدرت حكمها في معركة هامة.

وأكد أن مصر تواجه الإرهاب وتفرض سياستها وسيطرتها على كل سيناء وتسير في الطريق الصحيح لتطهير وتنمية أرض الفيروز، قائلا "نشكر كل من جاهد وشارك في تحرير سيناء عسكريا حتى تم انتصار أكتوبر وبعدها سياسيا ودبلوماسيا حتى تم تحرير طابا، لأن من احتل شبرا من الأرض كأنه احتل الأرض كلها.

وتحتفل مصر اليوم بالذكرى الثلاثين لتحرير طابا، بعد رفع العلم المصري عليها في 19 مارس عام 1989، بعد معركة دبلوماسية وقانونية خاضتها مصر ضد الاحتلال الإسرائيلي، انتهت بإعلان هيئة التحكيم الدولية أحقية مصر في أرض طابا.