الخميس 23 مايو 2024

«كرم جبر» يطالب بتغيير اسم مجلس الشيوخ خلال جلسات الحوار المجتمعي بالنواب

20-3-2019 | 18:32

استعرض الكاتب الصحفى كرم جبر، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، عدد من الملاحظات حول التعديلات الدستورية المقترحة ..وايد جبر، التعديلات المقترحة على مدة الرئاسة، وكذلك المادة الانتقالية المتعلقة بالرئيس الحالي، مراعاة للظروف التي مرت بها البلاد منذ عام ٢٠١١.، مؤكدا على أهمية النص على فترتين فقط لمدة الرئاسة، حتى لا نقع في أخطاء أخرى أدت من قبل الى ثورة ٢٥ يناير. 


وحول النص الخاص بمنصب نائب رئيس الجمهورية، تساءل جبر، عن مدى إمكانية ترشح نائب الرئيس لمنصب الرئيس، ام سيطوله الحظر على الترشح مثل منصب الرئيس المؤقت. 


وحول التعديلات المتعلقة بالقوات المسلحة، واكد على أهميتها، لتتولى حماية المنشآت الهامة بالبلاد، مشدداً على ان القوات المسلحة تنحاز دائما للشعب المصرى وقال تركيبة الجيش المصرى العظيم تعبر عن مختلف طوائف الشعب المصرى، مستشهدا بمواقف القوات المسلحة في ٢٥ يناير ومن قبل في عهد الملك فاروق وكذلك في احداث ١٨ و١٩ يناير. 


وطالب جبر، بتغيير اسم محلس الشيوخ الذى نصت عليه التعديلات ليصبح مجلس الشورى، خاصة وان النص حدد سن المرشحين له بداية من سن ٣٥ عاما، مشيرا الى انه فرصه لايجاد قيادات جديدة، كما طالب بان يكون له اختصاصات تشريعية. وعقب عبد العال على كلمته، بشأن منصب نائب الرئيس، نافيا وجود حظر على ترشحه لمنصب الرئيس.