الأحد 2 يونيو 2024

أزمة بين "التموين" والبقالين

2-4-2017 | 14:22

سادت حالة من التوتر بين بقالي التموين والدكتور على مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، بعدما اكتشف غش بعض البقالين وتحايلهم على المواطنيين، والاستيلاء على حقوق المواطنين فى السلع المدعمة، وإخفاء الزيت والسكر لبيعه فى السوق السوداء أو تسريبه للمعارف بجانب اعتراضهم على وضع  الزيت وكيلو السكر فى شنط حمراء حتى يتسلم المواطن حصته من الدعم فى شنطة واحدة.

 وخرج الوزير فى مؤتمر صحفى ليرد على اعتراضات بقالي التموين قائلًا:"من لا يعجبه العمل معنا ينسحب" ، وحدد لهم هامش ربح لكل سلعة على حدة  منذ بداية أبريل وهو ما أغضب بقالي التموين وجعلهم يطالبون باجتماع عاجل مع وزير التموين لبحث الأمر .

وكان هامش الربح الذى حددته الوزارة لبدال التموين فى كيلو السكر 13 قرشا وفى زجاجة الزيت وزن 800 جرام 25 قرشا، ويحصل البدال  على 10 قروش فى كيلو الأرز المحلي ،و25 قرشا فى كيلو الأرز الهندي.  و10 قروش عن كل عبوة مكرونة وزن 350 جراما ،و25 قرشا فى كل عبوة مسلي صناعي وزن 500جرام , و25 قرشا في عبوة المسلي الصناعي وزن 800 جرام ،و25 قرشا فى نصف كيلو العدس ،و10 قروش في نصف كيلو الفول المعبأ، و10 قروش فى عبوة الصلصة وزن 320 جراما ،15 قرشا فى عبوة الجبنة وزن 250 جراما ، و15 قرشا على صابون التواليت 125 جراما ،15 قرشا على قطعة صابون الغسيل وزن 125جراما ،15 قرشا على كيلو الدقيق ،10 قروش على باكو الشاى وزن 40 جراما ،15 قرشا على عبوة الجبنة وزن 500 جرام ،15 قرشا على علبة مرقة الدجاج ،15 قرشا على عبوة الكلور الأبيض واحد لتر ،15 قرشا على عبوة المربى ،و15 قرشا على علبة التونة .

وأكدت الوزارة أن حق البدال أو التاجر التمويني في الحصول علي جنيه واحد فقط عن صرف مقررات  كل بطاقة تموينية،  مهما كان عدد المقيدين على البطاقة  .

 

ومن جانبه قال محمود حسونة أمين عام بقالي التموين: إن البقالين التموينين لم يدخلوا  فى صراع مع وزارة التموين ولكنهم عبروا عن تضرر البقالين من هامش الربح الذي حددته الوزارة على السلع التموينة، موضحًا أن هذا الهامش لا يغطي تكلفة النقل والتوزيع وغير مُجد بالنسبة للبقال.

وأوضح حسونة لـ"الهلال اليوم :" هامش الربح فى كيلو السكر حددته الوزارة 13 قرشا، وهو رقم لا يغطي تكلفة نقله حيث يكلف نقل طن السكر ما بين 150 إلى 200 جنيه، بينما هامش الربح، التي حددته الوزارة فى الطن هو 130 جنيها، وبالتالى هامش الربح لا يغطي التكلفة .

 

واستطرد قائلًا :"إن تكلفة نقل "كارتونة" الزيت على البقال تصل إلى 3 جنيهات، وهامش الربح المحدد من الوزارة فى الكارتونة 3 جنيهات أيضًا، وبالتالى لم يحقق البقال أى ربح فى الكارتونة.

وقال"حسونة" إن سبب اعتراضهم على استلامهم كيلو السكر و800 جرام من السكر فى شنطة حمراء هو زيادة تكلفة نقل الشنط على تكلفة نقل طن من السكر وعبوات الزيت .

وأوضح :"أن تكلفة نقل 1000 شنطة بها 80 كارتونة زيت وطن من السكر هي نفس تكلفة نقل 5 طن من السكر و400 كارتونة زيت وبالتالي، وضع الزيت والسكر فى شنط سيعود بالخسارة على بقال التموين".

ورد حسونة على تصريح وزير التموين الدكتور على مصيلحي، الذى قال فيه موجهًا كلامه لبقالى التموين "يدونى أمارة إنهم يخافون على المواطن  قائلًا :"كلنا بنخاف على المواطن والبقالين أيضًا مواطنين يحتاجون لرعاية وتقدير من وزارة التموين وإعادة النظر فى هامش الربح".

 

وأكد حسونة أنهم طالبوا باجتماع عاجل مع وزير التموين، لبحث سبل زيادة هامش الربح مع وزير التموين الدكتور على مصيلحي، بدون حدوث أي زيادة فى قيمة السلعة للمواطن .

 

ومن جانبه قال ماجد نادي المتحدث باسم نقابة بقالي التموين: إن هامش الربح الذي حددته وزارة التموين، والتجارة الداخلية على السلع التموينية ظالم لبقال التموين، لأنه لا يغطي تكلفة نقل السلع بجميع أنواعها.

وأوضح أن نقابة بقالي التموين تنتظر الاجتماع مع وزير التموين لحل الأزمة والاتفاق على هامش ربح منصف للبقال .